جواب على سؤال الأمير خالد الفيصل

ويبقى شيء جواب على سؤال الأمير خالد الفيصل خالد الفريان بمناسبة افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، التي تمثل منجزا وطنيا يدعو للفخر، والتي كان من الذكاء افتتاحها

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : جواب على سؤال الأمير خالد الفيصل
    بتاريخ : 30 Sep 2009 الساعة : 03:52 PM

    طيب فخرية ذهبية


    الصورة الرمزية عادل

    رقم العضوية : 1385
    الانتساب : May 2005
    المشاركات : 34,186
    بمعدل : 7.49 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 48
    التقييم : Array
    عادل غير متصل



    ويبقى شيء

    جواب على سؤال الأمير خالد الفيصل

    خالد الفريان
    بمناسبة افتتاح جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، التي تمثل منجزا وطنيا يدعو للفخر، والتي كان من الذكاء افتتاحها في اليوم الوطني لبلادنا، كتب سمو الأمير خالد الفيصل مقالة هامة جدا تستحق أن نتوقف عندها وفيما يلي بعض العبارات والأسئلة التي تضمنتها المقالة : (( لقد اختصر علينا الملك عبدالله بن عبدالعزيز الزمان وقرب المكان.. فهل يستفيد المجتمع من هذه الوثبة العالمية الكبيرة في العالم الأول؟ .. أم إننا سوف نسجنها داخل سورها ونُحكمُ عليها الأقفال من الخارج، ونستمر نتحدث عنها بإعجاب – لكن عن بعد – ونبقيها جزيرة متطورة متفوقة في بحرٍ من التخلف العلمي والإداري والمالي، كما فعلنا بالجزر السعودية الأخرى مثل: أرامكو، الجبيل وينبع، المدن العسكرية في حفر الباطن وتبوك وخميس مشيط، والحي الدبلوماسي في الرياض؟ .. لماذا لا تكون الوزارات الخدمية الكبيرة في المملكة على مستوى الإدارات الخدمية الصغيرة في هذه الجزر؟ .. هل المشكلة في إمكانات وقدرات الأشخاص؟ أم في النظام الإداري؟ أم النظام المالي؟ أم فيها كلها أو ربما غيرها؟ )).
    وجوابي هو أن المشكلة تشمل هذه الجوانب وغيرها، ولكن في ظل توفر المال والإرادة السياسية من قبل القيادة العليا في تطوير الأداء يبقى الخلل الرئيسي من وجهة نظري هو في الجوانب التنظيمية ويبدأ ذلك من البيئة التنظيمية العامة التي تشكل الأطر والمرجعيات العامة التي تحكم عمل هذه الوزارات الخدمية الكبيرة وتنظم علاقات كل وزارة بالأجهزة الأخرى في الدولة، وعلاقة الوزارات المركزية بإمارات المناطق، كما تشمل كيفية إعداد خطط التنمية لتحديد أهداف كل جهة واحتياجاتها ومراقبتها ومحاسبتها، وفي هذا السياق من المهم الإشارة إلى ضرورة تفعيل دور مجلس الشورى ومؤسسات المجتمع المدني في تقييم وتقويم وتطوير الأداء.
    وعلى سبيل المثال فإن وزارة الصحة مر عليها عدد من الوزراء ومئات المسئولين كما خصصت الدولة ميزانيات ضخمة لوزارة الصحة ومع ذلك استمرت الجوانب السلبية في القطاع الصحي في المملكة بل وتراكمت مع مرور السنين ومن ذلك معاناة المرضى وذويهم من الحصول على غرفة في أحد المستشفيات الكبيرة في حالات معينة، والتنقل إلى المدن الرئيسة للحصول على العلاج، وتزايد الأخطاء الطبية، وضعف الإمكانات والكوادر البشرية الطبية والتمريضية في المراكز الصحية والتي تعالج الناس وهي "عليلة"!. وقد حدث ذلك بصورة رئيسية بسبب الخلل التنظيمي في القطاع الصحي في المملكة المتمثل في تحميل وزارة الصحة مهام التشريع والتنفيذ والإشراف والتشغيل والرقابة في جميع المجالات المتعلقة بالرعاية الصحية التي تقدمها الدولة والقطاع الخاص، ونأمل أن يعالج المشروع الذي تم اعتماده مؤخرا لتطوير الرعاية الصحية المشاكل المزمنة في هذا القطاع.
    إن معظم المشاكل التي تعاني منها - وتتسبب فيها - وزارة الصحة و غيرها من وزارات، نشأت وتراكمت بسبب الخلل التنظيمي، الذي يؤدي إلى غياب العمل المؤسسي، وحضور الاجتهادات الفردية ، دون وجود الآليات اللازمة لمراقبة المجتمع لتلك الاجتهادات لضمان أنها تخدم الصالح العام، وبدون معالجة هذا الخلل، يبقى من الصعب تطوير تلك الوزارات "المترهلة" بطريقة مؤسسية وعمل منهجي صحيح يتم البناء عليه مع مرور الوقت.
    لقد تبنت الدولة خلال السنوات الماضية عدداً من البرامج الإصلاحية الكبرى ومنها على سبيل المثال برامج تطوير التعليم والقضاء ومكافحة الفقر والبطالة ووفرت لها كل الدعم ولكن كان أداء بعض الأجهزة خلال السنوات الماضية أقل من المأمول، وسبق لي أن اقترحت حلا لمشكلة تعثر أو تأخر تنفيذ بعض البرامج وهو إلزام الجهة المسؤولة عن كل برنامج بإعداد تقرير كل ثلاثة أشهر يوضح كيفية التنفيذ، وهل بالفعل وزارة المالية تتأخر - دون مبرر- في صرف مخصصات تلك البرامج أو بعضها، كما ألمح إلى ذلك عدد من مسؤولي هذه البرامج سابقاً، أم أن مسؤولي تلك البرامج عاجزون عن رسم التصور الصحيح لتفعيلها وتحديد ما تحتاج من دعم بالتفصيل وبصورة منطقية ومقنعة، أم أن هناك خلل تنظيمي معين يجب إصلاحه أولا قبل الشروع في تنفيذ أحد خطوات البرنامج بالشكل الصحيح ، وبحيث يقدم هذا التقرير لمجلس الشورى لدراسته، ورفع التوصيات لخادم الحرمين الشريفين وهو الحريص حفظه الله على نجاح هذه البرامج وسرعة تنفيذها، وذلك من أجل معالجة أي قصور في أي برنامج بشكل سريع وفعال، بما يضمن الاستفادة المثلى والسريعة من هذه البرامج الوطنية الطموحة في بلادنا.


    [,hf ugn schg hgHldv ohg] hgtdwg



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: جواب على سؤال الأمير خالد الفيصل
    كاتب الموضوع : عادل
    بتاريخ : 01 Oct 2009 الساعة : 12:57 AM

    طيب فخرية ذهبية




    رقم العضوية : 16906
    الانتساب : Jun 2009
    العمر : 37
    المشاركات : 11,367
    بمعدل : 3.69 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 21
    التقييم : Array
    نسيم غير متصل



    شكرآ على الموضوع

    في انتظار جديدك

    مع تحياتي


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: جواب على سؤال الأمير خالد الفيصل
    كاتب الموضوع : عادل
    بتاريخ : 01 Oct 2009 الساعة : 10:50 AM

    طيب فخرية ذهبية


    الصورة الرمزية عادل

    رقم العضوية : 1385
    الانتساب : May 2005
    المشاركات : 34,186
    بمعدل : 7.49 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 48
    التقييم : Array
    عادل غير متصل



    شكرآ أخي نسيم

    على تعطير صفحتي بمرورك


    تحياتي عادل


     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. رحلتي الشعرية الرائعة مع شعر الأمير خالد الفيصل ( 1 )
    بواسطة د .عدنان الطعمة في المنتدى للقصآئدّ مذآق وللقصَّة عِبرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 14 Sep 2017, 07:22 PM
  2. مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 03 Jan 2010, 09:01 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01 Dec 2009, 04:30 PM
  4. الأمير خالد الفيصل يفتتح معرض السعودية الدولي للقوارب
    بواسطة عادل في المنتدى التِّجَارَةُ وَالإقْتِصَاد
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16 Oct 2009, 07:59 PM
  5. لاهنت .. شعر الأمير خالد الفيصل
    بواسطة aLaSeLa في المنتدى للقصآئدّ مذآق وللقصَّة عِبرة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 24 May 2005, 11:49 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •