عائشة الأسطورة المغربية

عائشة الأسطورة المغربية في كل بلد حكاية ولكل حكاية منبع .. تنتقلالحكاية من لسان للسان تصبح خرافة تتداولها الجدات لاحفادهم ثارة للتسلية وثارةلتخويفهم حتى لا نعود نستطيع التفريق بين الخيال

النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : عائشة الأسطورة المغربية
    بتاريخ : 25 Sep 2009 الساعة : 10:53 PM

    ***************


    الصورة الرمزية غلا الكون

    رقم العضوية : 3187
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 5,644
    بمعدل : 1.16 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 20
    التقييم : Array
    غلا الكون غير متصل



    عائشة الأسطورة المغربية
    في كل بلد حكاية ولكل حكاية منبع .. تنتقلالحكاية من لسان للسان تصبح خرافة تتداولها الجدات لاحفادهم ثارة للتسلية وثارةلتخويفهم حتى لا نعود نستطيع التفريق بين الخيال والواقع


    يسرح الخيال بعيدا , يفتش في الذاكرة يبحث بين ثنايا الماضي وخباياالحكاية , يتيه بين الخرافة والحقيقة , فيقف عند كل لقطة كانت واقعا وحاضرا وأصبحتماضيا منسيا وجزءا من الذاكرة .
    ما أكثر الخرافات والحكايات التي عشتها وسمعتهاولن أستطع سرد كل الحكايات....وما يحضرني الآن بعض اللقطات من حكاية أحمدأونميربطلها شخصية خارقة
    كانت تأكل الصبية الصغار ولا تترك منهم سوىالأقدام,سمعت هذه الحكاية من أمي التي كانت ترويها لنا فترة القيلولة حتى لا نغادرالمنزل ونزعجها في قيلولتها, فكنا نسمع حتى ننامبجانبها...


    عائشة قنديشة

    حكاية عائشة قنديشة المرأة الحسناء التي يفتن الرجال بجمالها وكانت تأكلكل من انجرف وراء جمالها الفتان إلا أنها كانت تخاف من شيء واحد هو اشتعال النارأمامها والغريب في الأمر كنا نسمع عن رجال يسكنون القرى المجاورة اعترضت سبيلهمالمرأة الفاتنة ونجوا منها بحرق عمائمهم بعد اكتشاف شيء يميزها عن النساء هوأقدامها التي تشبه قوائم الجمل وهذا يتطلب ضبط النفس لمفاجئتها بالنار والنجاة منهلاكها.

    ولكن في الاصل ؟؟؟


    عيشة قنديشة

    من أكثر شخصيات الجان شعبيةلدى المغاربة انها «عيشة مولات المرجة» (سيدة المستنقعات) كما تصفها الاغنيةالشعبية الذائعة الصيت ولها من الألقاب «لالة عيشة» او«عيشة السودانية» او «عيشةالكناوية» يلجأ اليها المغاربة حتى لقبها الغريب والمخيف: «قنديشة» الذي يجر النطقبه لعنة غامضة.

    بالنسبة إلى الانثربولوجي الفنلندي (وستر مارك) الذي درساسطورتها بعمق يتعلق الامر باستمرار لمعتقدات تعبدية قديمة، ويربط بين هذه الجنيةالمهابة الجانب (عشتار) الهة الحب القديمة التي كانت مقدسة لدى شعوب البحر الابيضالمتوسط وبلاد الرافدين من القرطاجيين والفينيقيين والكنعانيين، حيث الذين كانوايقيمون على شرفها طقوسا للدعارة المقدسة، وربما ايضا تكون «عيشة قنديشة» هي ملكةالسماء عند الساميين القدامى اعتقدوا قبلنا في انها تسكن العيون والانهار والبحاروالمناطق الرطبة بشكل عام.


    ===============
    عايشة قنديشة هي امراة مجاهدة عاشت في القرن 15 وأسماها البرتغاليون بعايشة كونديشة أي الأميرة عايشة. و قد تعاونت مع الجيش المغربيآنداك لمحاربة البرتغاليين الدين قتلوا أهلها لما أظهرته من مهارة و شجاعة فيالقتال حتى ظن البعض و على رأسهم الرتغاليون أنها ليست بشرا و انما جنية . و قداستمر هدا الإعتفاد سائدا في المغرب الى يومناهدا


    ===============



    كيف يتمثلها المغاربة هذه «الجنية المائة»؟

    - تارة يتم تصويرهافي شكل ساحرة عجوز شمطاء وحاسدة تقضي مطلق وقتها في حبك الألاعيب لتفريق الازواجوتارة اخرى تأخذ شبها قريبا من «بغلة الروضة» (بغلة المقبرة) فتبدو مثل امرأة فاتنةالجمال تخفي خلف ملابسها نهدين متدليين وقدمين تشبهان حوافز الماعز او الجمال اوالبغال (بحسب المناطق المغربية).

    وكل من تقوده الصدفة في اماكن تواجدهاتغريه فينقاد خلفها فاقد الادراك إلى حيث مخبؤها من دون ان يستطيع المقاومة وهناكتلتهمه بلا رحمة، بعد ان يضاجعها لتطفئ نار جوعها الدائم للحم ودمالبشر.

    والطريف في تداول الاسطورة ان تأثيرها لا ينحصر في اوساط العامة فقدكتب عالم الاجتماع المغربي الراحل (بول باسكون) في (اساطير ومعتقدات من المغرب) يحكي كيف ان استاذا اوروبيا للفلسفة في احدى الجامعات المغربية كان يهيِّئ بحثا حول «عيشة قنديشة» قد وجد نفسه مضطرا إلى حرق كل ما كتبه حولها وايقاف بحثه ثم مغادرةالمغرب، بعدما تعرض لحوادث عدة غامضة ومتلاحقة.


    التابعة

    من اناث الجن الشريرات هيالاخرى وكما يدل اسمها فإنها حسب الاسطورة «تتبع» الناس بلعنة سوء الحظ (العكس) وفيالاصل هي جنية تزحف فوق الارض إلى ان تصادف امرأة تحمل رضيعا على ظهرها فتتسلققدميها ثم ساقيها حتى تصل إلى الظهر فتلتهم الصغير بوحشية.

    لكن السيوطي كتاب (الرحمة) يقدم عنها صورة مخالفة (نعود إلى الحديث عنها عند الحديث عن امراض الرضع).



    جنيات شالة

    في داخل انقاض قاعدة الوضوء القديمة في شالة التي تغمرها مياه عين عذبةيطلق عنها سكان عدوتي الرباط و سلا اسم «عين الجنة» حاليا تشكل حوض ماء تناسلت حوله الاساطير وربما ليس ثمة ما يثير فضول زوار قلعة شالة المنزوية عند مكان مشرف على نهر ابي رقراق في العاصمة الرباط، أكثر من اسماك الحنكليس (السمكة الافعى) التيتسبح في الحوض.

    فالمشهد المألوف ان يرمي الناس في ذلك الحوض قطع نقود ونتفالبيض المسلوق لإطعام تلك الاسماك الاليفة لكن الاسطورة تذهب إلى ان تلك السمكاتالافعوانية الشكل هي مجرد تمظهرات فقط للجان الذين استوطنوا ذلك الحوض منذ القدم. وتحكمهم ملكة هي عبارة عن سمكة حنكليس من نوع خاص جدا، حيث تختلف عن غيرها منالحنكليس بضخامة جسمها ويتدلى من رأسها شعر طويل كما انها تضع في اذنيها حلقتين منذهب.

    هي لم تخرج من مخبئها الاسطوري الا نادرا ـ حسب المعتقد ـ وحدث ذلكاثناء الليالي المقمرة فقط، وليس ذلك، لذلك لم يرها أحد كل ليلة حين يلف الظلاماطلال القلعة الرومانية القديمة التي تحولت إلى مقبرة للأسرة الملكية المرينية فيالقرون الوسطى تدب الحياة في كائنات الخفاء فتخرج جحافل الجان من «حوض الجنيات» اسرابا كثيفة مثل النحل لتملأ الفضاء الرطب والمعتم المتعلق على اسرارهالابدية

    وفي تلك القلعة التي ظلت فاتنة بغرابتها عبر العصور تقول الاسطورةعن ملكة الجنيات تحرس المنافذ التي تقود عبر قنوات مذهبة من حوض «عين الجزة» إلى اعماق الارض السحيقة حيث توجد كنوز سليمان

    قد كتب العديد من الكتاب روايات عن هذه الشخصية الاسطورية ومن بينهم الاستاذ غازي القصيبي وهذا عندما كان سفيرا بالمغرب
    وقد اخترت لكم من الموروث الشعبي بعض اسماء الجن

    الخبابة:


    يقال إنها امرأة طويلةمتشحة بـالسواد من رأسها إلى أخمص قدميها تختطف الجهال


    وتغوى الرجالوتعرف أيضا بأنها تظهر في المزارع الكثيفة والغابات. واغلب الظن


    إنهامجرد أكذوبة كانت الأمهات تخوف بها أولادها لكي تمنعهم من الخروج ليلا.





    النداهه

    يقال إنها امرأةذات شعر طويل وقوام ممشوق كانت تظهر للرجال ليلا فتغويهم وتسحرهم فيتبعونها حتىتصل


    بهم لمكان منعزل فتقتلهم. وهناك من يزعم إنها ليست أكثر من غوريلاصورتها الحكايات على إنها تلك المرأة


    التي تظهر للرجال وتغويهم. وقدقرأت صفاتها في بعض الكتب القديمة وزعم إنها ربما تزوجت بمن تحبمن


    الرجال وهو لا يعرف عنها ويقال منها من تظهر من بعيد ليلا كنها نيرانمشتعلة وأغلب الظن أنها أتت من


    وحي قصص الرجل القرد بالهند.


    أم حمــار:


    تصورها الحكايات الشعبيةعلى إنها امرأة لها وجه إنسان ورجلي حمــــــــار وهناك من يزعم إنها تظهر على شكل
    رجل أيضا بنفس المواصفات تصطحب الناس ليلا إلى العين فتغرقهم. وتسمىأيضا بحمـــــارة القايلة حيث يشاع


    أن حمـــارة القايلة أو مثيلاتها لايظهرون إلا القايلة أي وقت أشتداد حرارة الشمس وتوسطها السماءظهرا



    وكانت توصف حمـــأرة القايلة أنها مزدوجة الشكل فنصفها حيوان ونصفها الأخر ادمي رأسها وقوائمها قوائم حمـــار وجسمها جسم ادمي …فهي وحش يشبه الآدمي تدوس كل ما تراه أمامها من الأولاد الصغار. ثم تأكلهم


    ومن خلال هذه الحكايات والأساطير وربما اخترعت هذه الأسطورة الأمهات لكي تمنع أطفالها من الخروج


    وقت الظهر.


    الغول:


    معروف الغول في وقتنا الحاضر من انه نوع من أنواع الحيات الخطرة والحكايات الشعبية تصنفه من ضمن


    الجن المتشيطنةويقال انه يظهر بشكل حيات في البيوت والغابات وسرعان ما تتحول لجان.




    العفريت:


    طبعا العفاريت معروفة وقد ورد ذكرها في القرآن الكريم وهى مخلوقات لديها قدرات وقوة عجيبةوخارقة كما ورد في القرآن الكريم في قصة نبي الله سليمان وإحضار عرش بلقيس. والناس تطلق كلمة عفريت على كل من له حركة غير عادية أونشاط حركي ملموس ومتميز عن أترابه والقصص في التراث العربي


    مملؤه بالقصص عن العفاريت وأشهرها مصباح علاء الدين.






    الراعية:


    تصورها العامة على إنها امرأة من الجن تسكن البيوت وتظهر لأصحاب البيت بين فترة وأخرى وربما عملت


    بعض الأعمال الضارة لهم أو بعض الحركات أو إصدار بعض الأصوات أو التشكل بعدة صور مثل الحيوانات وتسمى أيضا في بعض الراويات بالعمار.


    الدعيدع:


    يقال انه جان يظهر على شكل رجل في المقابرأو النخيل ولم اعثر على ان العامة تجعل له مؤنث. وهو كثيرا ما يطلع للفلاحين عند حلول الليل وربما تشكل لهم بعدة صور وقلد بعض الأصوات لكي يغوى أويخدع الناس.


    وهناك نوع من الرطب يسمى بنفس الاسم ويطلق عليه البعض أصابع البنات واعني الرطب وليس الجني نظرالشكله فهو ضعيف وطويل ولونه أحمر ولكن طعمه يميل للمرارة لهذا اختفى الآن.
    ويقول حسين محمد أحد الباحثين من البحرين « تسمى في البحرين إدعيدع ومديدع المقبرة وتسمى في الكويت إدعيدع وضو إدعيدع (أي نار إدعيدع) .. وهي أيضا من الخرافات التي يخيفوا بها الأطفال في الماضي ...


    ووصفها كماقيل أن يرى الشخص نارا أو نورا وإذا اقتربت منه اختفى ..... و لا أدري إذا كانتتعرف في


    باقي دول الخليج». وهذ مشهورة عندنا أيضا أي أنه ربما طلع وكأنهناك نار مشتعلة بنخل أو بيت فيجري


    الناس للمساعدة وعند وصولهم تختفي وقد حدثت هذه لأحد زملائنا بالعمل فقد راى نار وعند استدعاء قسم السلامة وحضورهم اختفت النار وكأن شي لم يكن.



    عبد العين:

    تزعم العامة انه يوجد في كل عين جان يسكن في التنور وهومكان منبع الماء من تحت الأرض وهو ربما قد يسحب احد السباحين لمسكنه حتى يغرقه وتزعم بعض القصص أن بعض الأعيان تسحب واحدا في كل سنة لهذا يوجدببعض الاماكن ان السكان يقدموا بين فترة وأخرى الرز واللحم او الرز مع السكرو الزبــيب هدية لعبدالعين لكي يتركهم في حال سبيلهم.

    ربما هناك مسميات آخرى نسيتها أو لم أعلم بها وربما التعاريفتختلف من مكان الى مكان



    uhzam hgHs',vm hglyvfdm



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: عائشة الأسطورة المغربية
    كاتب الموضوع : غلا الكون
    بتاريخ : 26 Sep 2009 الساعة : 12:33 AM

    طيب فخرية ذهبية


    الصورة الرمزية عادل

    رقم العضوية : 1385
    الانتساب : May 2005
    المشاركات : 34,185
    بمعدل : 7.45 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 48
    التقييم : Array
    عادل غير متصل



    شكرآ أختي

    على الموضوع الرائع

    في أنتظار جديدك
    تحياتي عادل


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: عائشة الأسطورة المغربية
    كاتب الموضوع : غلا الكون
    بتاريخ : 27 Sep 2009 الساعة : 06:16 AM

    طيب مرشح للإشراف


    الصورة الرمزية اميرة الكون

    رقم العضوية : 97
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 1,770
    بمعدل : 0.36 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 16
    التقييم : Array
    اميرة الكون غير متصل



    غلاوي هذي اساطير واقعية
    ام خيالية
    استمتعت بقرائتها
    سلمت الانامل
    غلاوي


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : رد: عائشة الأسطورة المغربية
    كاتب الموضوع : غلا الكون
    بتاريخ : 27 Sep 2009 الساعة : 07:15 AM

    ***************


    الصورة الرمزية غلا الكون

    رقم العضوية : 3187
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 5,644
    بمعدل : 1.16 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 20
    التقييم : Array
    غلا الكون غير متصل



    يعطيكم ربي الف عافيهـ على المرور
    نورتو صفحتي
    وماقصرتوو ^_^


     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. [Style] : الأسطورة بلوس النسخة الأولى مجانا
    بواسطة سر الإبداع في المنتدى استايلات النسخة الثالثة
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 17 Oct 2009, 10:01 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17 Sep 2009, 04:40 PM
  3. الأسطورة سامي والمنتخب
    بواسطة عادل في المنتدى صَدَى آلملآعَبْ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10 Sep 2009, 12:00 AM
  4. -*-*- الأسطورة -*-*-
    بواسطة اللؤلؤة في المنتدى بَحرّ آلحُبْ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 28 May 2007, 01:04 PM
  5. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08 Feb 2007, 05:58 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •