رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رشاقة بلا حرمان :zx14: أولى خطوات أي نظام غذائي لانقاص الوزن، هي مواجهة

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 20
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    بتاريخ : 20 May 2005 الساعة : 07:27 PM

    <img src="http://dc11.arabsh.com/i/02332/bl05hrrt5a2i.gif">


    الصورة الرمزية Beginky

    رقم العضوية : 129
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 24,455
    بمعدل : 5.09 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 3519
    التقييم : Array
    Beginky غير متصل



    [align=center] بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رشاقه حرمااااااااااااان...؟؟ t1.jpg

    رشاقة بلا حرمان :zx14:

    أولى خطوات أي نظام غذائي لانقاص الوزن، هي مواجهة المشكلة بمختلف ابعادها، اي التعرف على الزائد في الجسم من الكيلوغرامات عن طريق الميزان. وهذه المعرفة يجب الا تثبط عزيمة من يعاني زيادة كبيرة في الوزن، ولكنها ضرورية للوقوف على حجم ما سيحاول الفرد التخلص منه في الفترة المقبلة.

    من ناحية اخرى، فان حكمنا على اجسامنا يجب الا يكون صارما، وذلك حتى نتشجع نفسيا في المضي قدما في خطوات الريجيم المتتابعة، وبمعنى آخر، فلا بد ان نعطي انفسنا الوقت الكافي لنحقق النتائج المرجوة ونشعر بالرضا النفسي عن شكلنا.

    ان عامل الوقت من العوامل المهمة جدا، ويجب ان نعطيه حقه وذلك حتى لا نسقط في طريق الريجيم الطويل ونصاب بالاحباط.


    تنظيم الوجبات اليومية هو المحور الرئيسي لاي نظام غذائي ناجح، اما قلب اسلوب الحياة المعتادة رأسا على عقب بدعوى الريجيم فانه لن يفيد شيئا وربما يؤدي الى احباطات تؤخر النتائج المرجوة من الريجيم.

    ولابد من احترام الطبيعة الحيوية للجسم حتى نتمكن من التخلص من الكيلوات الزائدة بطريقة صحية، هذا يعني احترام الوجبات الثلاث اليومية كذلك، والا فانه في حالة اتباع ريجيم قاس والامتناع تقريبا عن الطعام، فإن الجوع يمكن ان يتمكن من الجسم وسيقع الفرد فريسة لاي وجبة يشتهيها وهكذا يضيع كل مجهوده السابق بلا اي فائدة. لذا ينصح باتباع طبيعة الجسم وعدم الضغط عليه من اجل هدف يمكن ان يضيع في اي لحظة.

    ومن طبيعة الجسد انه يلجأ الى تخزين الشحوم في فترة المساء والليل اكثر من فترة الصباح والظهيرة، اذ ان النشاط اليومي والمجهود البدني لا يساعدان على تخزين الدهون في الجسد.

    وهذه لعض النصائح التي يمكن ان تؤدي الى انقاص الوزن.


    > لا تهمل وجبة الإفطار
    تعد وجبة الافطار من الوجبات المحورية في اي ريجيم، غير ان كثيرا منا لم يعتد عليها، اما لضيق الوقت، واما لفقدان الشهية، لكنها وجبة مهمة جدا من الناحية الغذائية، وكذلك لامداد الجسم بالطاقة اللازمة لمزاولة النشاط اليومي.

    وقد اثبت العديد من الدراسات ان وجبة الافطار اذا لم تمد الجسم بحوالي 10% من احتياجاته من السعرات الحرارية، فإن الانسان قد تنتابه اعراض الدوار الفجائي الذي يحد من قدراته على العمل والانجاز، وكذلك فإن عدم تناول وجبة الافطار قد يجعل الشخص ميالا الى التسالي بالطعام، وهو ما يعرف في اللغة العربية باسم «التصبيرة»، كذلك فان عدم تناول افطار الصباح قد يجعل الشخص اكثر نهما في تناول الوجبات الاخرى. باختصار فان التركيز على تناول طعام الافطار يعد امرا ضروريا لاي ريجيم.

    وعلى الرغم من ان الكثير من علماء التغذية اعطوا الضوء الاخضر ليتناول الشخص ما يرغبه في وجبة الافطار وذلك حتى يشعروه ببعض الحرية ويجنبوه الاحساس بالحرمان، فإن ذلك لا يجب ان يكون عذرا لتناول اي شيء او النهم في الاكل.

    صحيح ان الفرد العادي قد لا يكون مستعدا لوجبة دسمة في الصباح الباكر، الا انه قد يحدث ذلك، لذا يجب تناول طعام الافطار بحذر واتزان.

    والمقصود بالاتزان في الطعام، هو عدم طغيان عنصر غذائي على آخر، وفي طعام الافطار فانه من المفضل تناول كميات كافية من البروتينات والسكريات علي حساب الدهون، وبحساب السعرات الحرارية، فانه من المستحسن تناول طعام يمد الجسم بما يتراوح بين 300 - 400 سعرة حرارية وذلك على النحو الآتي:

    - قهوة او شاي بقطعتي سكر.

    - 50 غراما من الخبز.

    - كوب من الحليب خالي الدسم.

    - 30 غراما من الحبوب الغذائية (سيريال).

    - عصير فاكهة.

    - علبة روب.

    - نصف قطعة من اللحم البقري (مارتديلا)

    > غداء هادئ
    اذا تتبعنا التعليمات والارشادات السابقة الخاصة بوجبة الافطار الكاملة والمتزنة، فانه من الصعب الشعور بالجوع قبل موعد الغذاء، وذلك بالتأكيد مع استبعاد اي لقيمات صغيرة او حلوى او سكريات، يتناولها الشخص بين الوجبات ويمكن ان تؤدي الى انهيار البرنامج الغذائي للريجيم انهيارا تاما.

    وهكذا يمكن ان تحين ساعة الغداء الذي يجب ان يتناوله الشخص وهو في وضع الجلوس وفي جو من الهدوء على قدر المستطاع والابتعاد عن الاستعجال لان ذلك قد يزيد المخزون من السعرات الحرارية لدى بعض الاشخاص.

    وينصح بأن تكون وجبة الغداء من:

    > طبق من الخضراوات من لحوم حمراء، ويجب الابتعاد عن لحم الضأن، او طبق من الاسماك ويصرح بكل انواع الاسماك ما عدا سمك السلمون.

    > نشويات مثل البطاطس والارز او العجائن.

    > يتبع ذلك كوب من الزبادي مع الابتعاد عن الجبن.

    > ثمرة فاكهة طازجة.

    > كوب من الماء.

    > واذا شعرت بالجوع بعد تناول وجبة الغداء فيمكنك تناول قطعة خبز صغيرة.

    > عشاء خفيف
    تعتبر وجبة العشاء من الوجبات المفضلة لدينا جميعاً، فبعد ارهاق يوم طويل وضيق في الوقت، فها نحن الان في حالة استرخاء، ولدينا الوقت الكافي لتناول وجبة غنية قد نعتقد انها تفيد جسمنا، وهناك اسباب عديدة تدعونا الى الاهتمام بوجبة العشاء، ان طبيعة الجسم البشري ان يكون على استعداد لتخزين الطعام في فترة المساء والليل اكثر من أي وقت آخر من النهار، لذا فلا بد من تناول عشاء خفيف يتناسب مع احتياجات الجسم مع التنبيه على ان تركها لا يفيد الامر في شيء.

    > العشاء المقترح:

    - عصير طماطم

    - طبق من الخضراوات او الاسماك المشوية او طبق اومليت الاعشاب العطرية مع ضرورة وضع القليل من الزيت مع البيض.

    - ثمرة فاكهة.

    جدد عمليات البناء والهدم في جسمك
    من الاخطاء التي يقع فيها كل ملتزم بريجيم، انه يحاول قدر الاستطاعة الاقلال من مدخلاته الغذائية، أي من الطعام الذي يتناوله، ولا يهتم بمخرجاته أي المنصرف من السعرات الحرارية او الطاقة المخزنة بالجسد، ولم يثبت العلم الحديث حتى وقتنا هذا ان هناك افضل من الرياضة لحرق مخزون الطاقة.

    انها رياضة المكابدة والمثابرة التي يجب ان تستولي على اهتمامنا في المقام الاول مثل رياضتي السباحة والجري.

    وبممارسة الرياضة بانتظام فان العضلة تبحث باستمرار في مخزون الطاقة الكامن الذي يمدها بالوقود اللازم لها حتى اثناء النوم، فالعضلة المجهدة في التمارين لا تكف عن البحث عن الغليكوجين، وهكذا تجد العضلات المجهدة بالتمارين ضالتها المنشودة في مخزون الدهون بالجسم الذي ما يلبث ان يتناقص يوما بعد يوم حتى لا يبقى فيه شيء من الشحوم التي تسبب زيادة الوزن.

    من ناحية اخرى فان شرب لتر ونصف اللتر من الماء على الاقل يوميا يساعد على انقاص الوزن، واذا بدا لك هذا الامر مستحيلا فيمكن احلال هذه الكمية بالماء الساخن الذي له مميزات اللتر والنصف من الماء النقي، اذ ان الماء المغلي يساعد على الاسراع في عملية احراق الدهون في الجسم بفضل النباتات الموجودة به، ويعرف هذا الماء بـ «التيزان» وينتشر في محلات الاطعمة، ويمكن عمل هذا في المنزل.

    > وضع 50 غراما من ذيول الكريز في لتر من الماء البارد.

    > وضعه على النار لمدة دقائق حتى يغلي ثم تركه يبرد.

    > تصفيته ثم شربه طوال النهار.

    ذلك يساعد على المضي قدما في انقاص الوزن حتى تنهي البرنامج بنجاح.

    احذروا «التصبيرة»

    كثيرا ما نشعر بالجوع بين الوجبات، وهنا نخطئ كثيرا اذا لجأنا الى «التصبيرة»، اذ ان الاكل بين الوجبات الثلاث يضيع كل المجهود الذي بذلناه في الالتزام بالريجيم، وحتى نتجنب ذلك قد تساعدنا هذه الخطوات الثلاث:

    1 - عند ظهور اعراض الجوع، عليك بشرب كوبين كبيرين من الماء، فذلك يشغل المعدة ويعطي احساسا بالامتلاء. وبصورة عامة ينصح دائما بشرب لترين من الماء طيلة النهار.

    2 - كذلك ينصح دائما بمضغ الطعام جيدا، اذ ان ذلك يساعد على الهضم، وكذلك يطيل فترة تناول الطعام. فالفرد عادة لا يبدأ الشعور بالامتلاء او الشبع الا بعد 20 دقيقة من تناول الطعام.

    3 - يستحسن تناول شيء بسيط في حدود الساعة الخامسة وهو الوقت الذي غالبا ما يشعر فيه كل فرد برغبة في الطعام، وهنا لا يكفي شرب كوبين من الماء لذا فأكل قطعة جبن منزوعة الدسم او تفاحة او ثمرة فاكهة يعطي احساسا بالشبع الى حد ما، وذلك يؤدي الى تناول عشاء خفيف.

    أخطاء شائعة يجب تجنبها

    1 - الصوم عدة ايام متصلة للتخلص من الكيلوات الزائدة بالجسم، فذلك يعرض من يتبع هذه الطريقة ليس فقط لأن يسقط مريضا ويصبح هزيل الجسم وليس لديه قدرة على صد العدوى والأمراض فقط.. وانما يؤدي ايضا الى عودة الكيلوات المفقودة فور التوقف عن الصيام.

    2 - ترك وجبة من الوجبات الثلاث للتقليل من السعرات الحرارية، وذلك يؤدي الى عكس المراد منه. فبعد فترة من الحرمان، ينقض الجسم على الوجبة التالية مباشرة لفترة الحرمان ويحاول تخزين اكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية بدلا من احراقها وذلك خوفا من التعرض مرة اخرى للحرمان، وحتى يكون لديه المخزون الكافي لمواجهة مثل تلك الازمات مرة اخرى.

    3 - خلط الدهون بالسكريات مثل المربى والنشويات يؤدي الى ارتفاع طفيف للسكر في الدم مما يؤدي الى افراز الانسولين الذي يساعد على تخزين الدهون بالجسم.. لكن عادة فان الجسم يستهلك الدهون بصورة افضل اذا استخدمت بمفردها وليس مع سكريات سواء بسيطة او مركبة.

    4 - اعطاء اجازة للريجيم ولو لساعات محددة في نهاية الاسبوع او المناسبات او الحفلات، فذلك يضيع كل المجهود المبذول من قبل لان الجسم يتصرف تماما كما في حالة ترك وجبة. لا بد من التصرف في تلك المناسبات بتعقل حتى لا يضيع كل التعب هباء

    اخواني اخواتي تقبلو تقديري لكم :zx21:

    وشكراا :666
    :

    منقووووووول :zx5: .[/align]


    vahri fgh pvlhhhhhhhhhhhhhk>>>??



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : مشاركة: رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    كاتب الموضوع : Beginky
    بتاريخ : 20 May 2005 الساعة : 08:27 PM

    طيب فخرية فضية


    الصورة الرمزية الإمبراطورة

    رقم العضوية : 336
    الانتساب : Dec 2004
    المشاركات : 8,185
    بمعدل : 1.74 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 22
    التقييم : Array
    الإمبراطورة غير متصل



    مشكوره بيجنكي على الخطوات الصحيحه
    وعلى التنبيه من الاخطاء الشائعه للرجيم
    ويعطيك الف عافيه


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : مشاركة: رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    كاتب الموضوع : Beginky
    بتاريخ : 20 May 2005 الساعة : 10:42 PM

    <img src="http://dc11.arabsh.com/i/02332/bl05hrrt5a2i.gif">


    الصورة الرمزية Beginky

    رقم العضوية : 129
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 24,455
    بمعدل : 5.09 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 3519
    التقييم : Array
    Beginky غير متصل



    الله يعافيكي ويسلمك

    اختي الغاليه

    دمتي لنا ودام ردك

    مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح

    وشكراا

    انتظرك على بقايا صفحاتي لتظويهاا بنورك


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : مشاركة: رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    كاتب الموضوع : Beginky
    بتاريخ : 21 May 2005 الساعة : 01:17 PM

    مؤسس المنتديات


    الصورة الرمزية ابو الطيب

    رقم العضوية : 1
    الانتساب : Apr 2004
    المشاركات : 17,173
    بمعدل : 3.48 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 2721
    التقييم : Array
    ابو الطيب غير متصل



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة God Bless KSA
    مشكوره بيجنكي على الخطوات الصحيحه
    وعلى التنبيه من الاخطاء الشائعه للرجيم
    ويعطيك الف عافيه
    فعلا خطوات صحيحة وتنبيه من الأخطاء التي قد تضر الكثير من الناس

    بارك الله فيك يا بيجنكي وكثر الله من هذي المشاركات الحلوة


     



  5. رقم #5
     افتراضي  العنوان : مشاركة: رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    كاتب الموضوع : Beginky
    بتاريخ : 21 May 2005 الساعة : 09:19 PM

    <img src="http://dc11.arabsh.com/i/02332/bl05hrrt5a2i.gif">


    الصورة الرمزية Beginky

    رقم العضوية : 129
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 24,455
    بمعدل : 5.09 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 3519
    التقييم : Array
    Beginky غير متصل



    بارك الله في ايامك اخوي

    ويسلمووووووووو على مرورك

    وعلى ردك الي زاد صفحاتي نور

    وابهجني

    تقبل تحياتي

    وشكراا


     



  6. رقم #6
     افتراضي  العنوان : مشاركة: رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    كاتب الموضوع : Beginky
    بتاريخ : 24 May 2005 الساعة : 06:57 AM

    طيب ذهبي


    الصورة الرمزية عذاري..!

    رقم العضوية : 275
    الانتساب : Oct 2004
    العمر : 33
    المشاركات : 1,031
    بمعدل : 0.22 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 16
    التقييم : Array
    عذاري..! غير متصل



    شي نستفيد منه والله

    بس عدي سؤال ممكن؟

    انتي كتبتي شكرا وبعدين 666

    هذا رقم مين ليكون المطتا في ههههههههههههههاااااااااى

    يسلموووووووووووووووووو


     



  7. رقم #7
     افتراضي  العنوان : مشاركة: رشاقه بلا حرمااااااااااااان...؟؟
    كاتب الموضوع : Beginky
    بتاريخ : 24 May 2005 الساعة : 02:28 PM

    <img src="http://dc11.arabsh.com/i/02332/bl05hrrt5a2i.gif">


    الصورة الرمزية Beginky

    رقم العضوية : 129
    الانتساب : Aug 2004
    المشاركات : 24,455
    بمعدل : 5.09 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 3519
    التقييم : Array
    Beginky غير متصل



    هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

    لا مطافي ولا شي هذا رقم الايقونه بس اهي ما جت ههههههههههههههههه

    ههههههههههههههههههههه اصلهاا مكسوفه ههههههههههههههههههههههههههههههه

    اوكي تسلمين لي يارب ولمشاركاتي بردودك وللمنتدى بحظورك

    وطلتك البهيه الي ان شاء الله تدوم

    تقبلي خالص تحياتي

    وشكراا


     



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. عصيري كيوي+اناناس=رشاقه&خدود ورديه
    بواسطة (قسوة زمن) في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 03 Mar 2010, 06:54 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •