مرض التوحد

التعريف اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال السنوات الثلاث الاولى من العمر. تظهر علاماته الرئيسية في : تأخر

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 9

الموضوع: مرض التوحد

  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : مرض التوحد
    بتاريخ : 07 May 2008 الساعة : 11:58 PM

    إسألوا دمي عن غلاة أمي




    رقم العضوية : 15
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 7,368
    بمعدل : 1.49 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 354
    التقييم : Array
    ابو وليد غير متصل



    التعريف

    اضطراب عصبي تطوري ينتج عن خلل في وظائف الدماغ يظهر كاعاقة تطورية أو نمائية عند الطفل خلال

    السنوات الثلاث الاولى من العمر.

    تظهر علاماته الرئيسية في :

    تأخر في تطور المهارات اللفظية والغير لفظية

    اضطراب السلوك

    اضطراب التفاعل والتواصل الاجتماعي

    لا يرتبط بعوامل عرقية او اجتماعية

    يصيب الذكور أكثر من الاناث بنسبة ( الاصابة عند الذكور اربعة اضعاف الاناث تقريبا)

    اسباب مرض التوحد



    اسباب حدوث مرض التوحد لا تزال غير واضحة للعلماء ولكن الدراسات والابحاث التي اجريت على الاطفال

    التوحديين بينت ان هناك ضررا واصابة للجهاز العصبي المركزي(الدماغ), اما اثناء فترة الحمل أو بعد

    الولادة وخلال السنتين الاولى من عمر الطفل تسبب حدوث مرض التوحد , لكن هل هي بالتحديد جينية

    أي العوامل الوراثية أو تاثير البيئة مثل التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق والرصاص) أو الاصابة ببعض

    الفيروسات وعوامل أخرى , أو تفاعل عوامل الوراثة مع عوامل البيئة .

    هناك بعض الفرضيات والنظريات حول اسباب مرض التوحد نذكر اهمها:

    1- عوامل الوراثة (جينات)

    2- التسمم بالمعادن الثقيلة ( الزئبق , الرصاص)

    3- تاثير المطاعيم

    4- نفاذية الامعاء وتاثير الجلوتين والكازئين

    5- فرضيات أخرى



    اعراض مرض التوحد

    تتفات شدة المرض من طفل لاخر فقد تكون الاصابة بسيطة الى شديدة , لذالك قد لا تظهر العلامات مجتمعة

    عند الاطفال. وأهم هذه العلامات هي في مجال تطور المهارات اللفظية , سلبية السلوك والتفاعل الاجتماعي.

    أهم هذه العلامات:

    * ميول للعزلة والبقاء منفردا

    * لا يميل للمعانقة

    * فتور المشاعر

    * اعتماد روتين خاص به يصعب تغييره ( مقاومة التغيير)

    * الارتباط الغير طبيعي بالاشياء مثل دمية معينة

    * لا يبدأ الحوار ولا يكمله

    * الروتين اللفظي ويردد ما يسمعه

    * عجز في التحصيل اللغوي واستعمالاته

    * عجز في استعمال الاساليب الغير لفظية للتعبير ( الحملقة في العين , حركات جسمية أو التعامل بالاشارات

    * بعضهم لا يبدي خوفا من المخاطر وممكن ايذاء الذات كشد الشعر أو عض نفسه

    * القيام بحركات غريبة مثل رفرفة اليدين , القهقهة بلا سبب و فرك الاشياء

    * بعضهم يبدي حساسية مفرطة لبعض المثيرات الحسية مع انها مقبولة وهادئة ولكن لا يزعجهم مثيرا أخرى

    مع انها صاخبة ومزعجة

    اضطراب السلوك عند الطفل التوحدي


    يتصف الطفل التوحدي بسلوك صعب وشاذ ويسمى احيانا الاخرق اجتماعيا ، وهذا يسبب صعوبات كثيرة للأهل

    وفي تهيئة الطفل التوحدي للمدرسة ، فيواجه صعوبات مع المربيين والمعلمين في تعليمهم وتدريبهم.

    أهم الانماط السلوكية:

    1 - نمطية السلوك تظهر على شكل حركات الية وتكرارية

    2 - مقاومة التغيير واعتماد روتين خاص به يثور ويغضب لمحاولة التغيير

    3 - نوبات غضب وصعوبة المراس

    4 - لا يعي المخاطر ولا يدرك نتائج سلوكه

    يحاول الطفل التوحدي التعبير عن رغباته وحاجاته بلغة وسلوك غير طبيعي وشاذ نتيجة العجز التطوري

    وبذالك يفشل في ايصال رسائله الى من يحيط به ، هذا الفشل يخلق عنده الاحباط والقلق والخوف ويصبح

    شديد الحساسية ويزيده عزلته وانسحابه وانغلاقه على نفسه ، فيتجه لاشباع رغباته بنشاطات غير طبيعية

    تكرارية أي نمطية مثل رفرة اليدين أو التصفيق او حركات جسدية معينة يكررها لساعات طويلة واذا حاول

    شخص من الاسرة ان يقاطعه لينهي هذا الروتين الشاذ ينزعج وقد يحدث نوبات غضب ، تختلف شدة هذا

    السلوك الروتيني حسب البيئة المحيطة وموقفها فيخف اذا شعر بالامان أو اذا احيط بمثيرات محببة لديه

    مثل الرسوم على الحائط أو انواع زينة يرغبها وتعامل سليم.

    يميل الاطفال التوحديين الى المحافظة على اثاث الغرفة وما يحيط بهم ان يبقى بترتيب معين ويرفض التغيير

    ويصر على ان تبقى العابه وممتلكاته ومحتويات غرفته بنفس الترتيب.

    وكذالك يصر على وجود نظام معين وترتيب لا يحب ان يتغير حيث يشعر بالامان مثل موعد وجبات الطعام

    مكان مقعده اثناء تناول الطعام مكان تواجد العابه وكذالك يحافظ على طقوس معينة يومية اذا حدث تغيير

    يسبب له ازعاج وقد تحدث نوبات غضب .

    المثيرات الحسية : بعض المثيرات الحسية تثير لديهم ازعاج مثل اصوات معينة بحيث يغلق اذنيه باصابعه

    وبعضها الاخر مع انه مزعج لا يثيرهم، بعضهم لا يحب ان يلمسه احد أويداعبه أو يعانقه فهم لا يحبون

    المعانقة، بعضهم يبدي انزعاجا من روائح معينة . وكذالك ملمس الاشياء.

    الاطفال التوحديين يتفاعلون مع المثيرات التي تزعجهم بردات فعل غير مناسبة مثل نوبات الغضب والصراخ

    واحيانا يظهر عليه السلوك العدواني مثل ان يتلف الاشياء أو يكسرها أو يعتدي على الاطفال الاخرين.

    بعضهم يقوم بايذاء نفسه عند الانزعاج أو الغضب بان يعض نفسه أو يشد شعره.

    الطفل التوحدي غالبا لا يعي خطورة سلوك معين ولا يعي العواقب أو تبعات تصرفه .

    بعضهم يتعلق بمثيرات حسية معينة مثل الموسيقى أو الرسم أو رياضة معينة ويبدعو في هذه المجالات.

    لذالك تختلف سبل التعامل مع الاطفال التوحديين يجب معرفة المثيرات المحببة لديهم واغتنامها لتحسين

    سلوكهم وشحن مهاراتهم وتجنب المثيرات التي تزعجهم لتخفيف القلق ونوبات الغضب .


    ويظهر مرض التوحد خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل ويستمر مدى الحياة, ومن أعراضه :

    أداء حركات مكررة ونمطية بالأيدي أو الأصابع أو الأشياء، مثل اللعب بنفس اللعبة بشكل مكرر ونمطي ليس فيه تجديد أو تخيل
    الصعوبة والتكرار في الكلام
    الاضطراب عند تغيير روتين معين مثل الانتقال من مكان لآخر
    الإستجابة غير ملائمة للاستثارات الحسية العادية، مثل الحساسية المفرطة للصوت



    lvq hgj,p]



     



  2. رقم #2
    كاتب الموضوع : ابو وليد
    بتاريخ : 08 May 2008 الساعة : 11:30 AM



    الصورة الرمزية بنت الجنوب

    رقم العضوية : 15094
    الانتساب : Jan 2008
    المشاركات : 10,770
    بمعدل : 2.99 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 1318
    التقييم : Array
    بنت الجنوب غير متصل



    جزاك الله خير
    نسال الله ان يعين من عنده مثل هذه الحالات
    انا ابغى اسالك اخوي عن صعوبات التعلم
    انا فتحت عده منتديات لكن لم استفيد شي منها
    ابغى اعرف الي عنده طفل عنده صعوبات تعلم بالنطق ايش يعمل
    خاصه ان هذا الطفل عنده فرط حركه وعنده تشتت
    كيف ممكن اتعامل معه اثناء المذاكره
    رغم انه ما ينفع معه الا اسلوب الحزم
    معليش على الاطاله بس يمكن اجد عندك ما يساعدني اخي ابو الوليد
    وجزيت خيرا


     



  3. رقم #3
    كاتب الموضوع : ابو وليد
    بتاريخ : 08 May 2008 الساعة : 12:58 PM

    مؤسس المنتديات


    الصورة الرمزية ابو الطيب

    رقم العضوية : 1
    الانتساب : Apr 2004
    المشاركات : 17,173
    بمعدل : 3.44 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 2721
    التقييم : Array
    ابو الطيب غير متصل



    شكرا يا ابو وليد على هذه المعلومات التي يجهلها الكثير من الناس

    ونسأل الله السلامة لجميع المسلمين


     



  4. رقم #4
    كاتب الموضوع : ابو وليد
    بتاريخ : 09 May 2008 الساعة : 01:21 AM

    إسألوا دمي عن غلاة أمي




    رقم العضوية : 15
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 7,368
    بمعدل : 1.49 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 354
    التقييم : Array
    ابو وليد غير متصل



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م بنت النور مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير
    نسال الله ان يعين من عنده مثل هذه الحالات
    انا ابغى اسالك اخوي عن صعوبات التعلم
    انا فتحت عده منتديات لكن لم استفيد شي منها
    ابغى اعرف الي عنده طفل عنده صعوبات تعلم بالنطق ايش يعمل
    خاصه ان هذا الطفل عنده فرط حركه وعنده تشتت
    كيف ممكن اتعامل معه اثناء المذاكره
    رغم انه ما ينفع معه الا اسلوب الحزم
    معليش على الاطاله بس يمكن اجد عندك ما يساعدني اخي ابو الوليد
    وجزيت خيرا

    اشكرك اختي م بنت النور على التواصل
    واتمنى من الله العلى القدير ان يلهم من لديهم مثل هذه الحالات
    من ذوي الاحتياجات الخاصه الصبر على هذا الابتلاء
    وان يرزقهم الجنة على صبرهم والرضاء بما كتبه لهم العلى القدير.

    اما بالنسبة الى سؤالك فاعلمي يا اختي انه لابد من التشخيص الجيد والمبكر ويعتمد هذا على توع الحاله التي يواجهها هذا الطفل وكما تعلمين انه لكل حالة لها علاج يختص بها
    ان الحزم والشده مع هؤلاء الاطفال لا يفيد في اي حاله اعطيك مثلا حالة التوحد هذا الطفل المصاب بالتوحد لا يفقه شيئا من سلوكيات الحياه وحالته تستدعي تعليم بطيء جدا لكي يستوعب اي عمل من سلوكيات الحياه مثل الهدوء و الاكل او الله يكرمكم دخول الحمام هو مثل جهاز الكومبيوتر الجديد الخالي من اي برامج لابد ان تدخل اليه المعلومات اولا لكي يبدأ بالعمل فهو يتصرف بتلقائيه لا يعلم ما فعله من صح او خطأ.
    فعندما تقوم بالحزم او الشده عليه او الضرب هو لا يعرف لماذا انت تضربه او تشد عليه فلا بد ان يعرف الشيء ثم يحاسب على ما يفعله
    اما بالنسبه الى صعوبة النطق فهناك عدة اسباب منها ضعف في السمع او حالة توحد او هناك عوامل نفسيه في مراحل نموه مثل العنف الشديد
    ما من ناحية المذاكره فيمكن بطء في التركيز مما يجعله متأخر كثيرا في دراسته فيجب الصبر عليه اثناء تدريسه وان يبلغ المدرس بحالته وعدم التوبيخ له في كل وقت لابد التشجيع على كل عمل يتقنه .

    هذا والله اعلم


     



  5. رقم #5
    كاتب الموضوع : ابو وليد
    بتاريخ : 09 May 2008 الساعة : 01:29 AM

    إسألوا دمي عن غلاة أمي




    رقم العضوية : 15
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 7,368
    بمعدل : 1.49 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 354
    التقييم : Array
    ابو وليد غير متصل



    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو الطيب مشاهدة المشاركة
    شكرا يا ابو وليد على هذه المعلومات التي يجهلها الكثير من الناس

    ونسأل الله السلامة لجميع المسلمين
    اللهم آ مين

    مشكور يا ابو الطيب على المرور

    مرورك محل تقديري واحترامي



     



  6. رقم #6
    كاتب الموضوع : ابو وليد
    بتاريخ : 14 May 2008 الساعة : 03:39 AM

    طيب فخرية برونزية


    الصورة الرمزية العزيزة

    رقم العضوية : 14367
    الانتساب : Jun 2007
    المشاركات : 6,864
    بمعدل : 1.79 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 18
    التقييم : Array
    العزيزة غير متصل



    تسلم ابوو ولييد

    بصرااحه الدرااسه بهلحااله ممتع جداا

    واناا اخدت دووره عن المررض دااا

    وتسلم مرره تاانيه

    تقبل مرووري


     



  7. رقم #7
    كاتب الموضوع : ابو وليد
    بتاريخ : 14 May 2008 الساعة : 04:22 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.63 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . :zx31::yyy:


     



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. أعراض التوحد لا تظهر مبكراً
    بواسطة عادل في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21 Feb 2010, 09:21 PM
  2. الأبحاث تنفي العلاقة بين التوحد ولقاحات الأنفلونزا
    بواسطة عادل في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30 Oct 2009, 08:16 PM
  3. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 09 Oct 2009, 08:36 PM
  4. كل شيء عن التوحد
    بواسطة الحجازي في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 20 May 2009, 09:59 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 27 Apr 2007, 03:36 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •