صعوبات التعلم

أحيانا نعجز عن تفسير بعض الظواهر أو أن نفشل في فهم بعض البديهيات , لكن لايعني ذلك عجزنا التام عن الفهم أو التعلم أو المحاولة في التفسير والبحث عن خفايا

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 7 من 9

الموضوع: صعوبات التعلم

  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : صعوبات التعلم
    بتاريخ : 01 May 2007 الساعة : 07:13 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.71 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    أحيانا نعجز عن تفسير بعض الظواهر أو أن نفشل في فهم بعض البديهيات , لكن لايعني ذلك عجزنا التام عن الفهم أو التعلم أو المحاولة في التفسير والبحث عن خفايا مانراه بأعيننا ونشعره بقلوبنا.

    لكن هؤلاء الأطفال قد عانوا من هذا العجز الحقيقي عن التعلم والقدرة على تفسير الأشياء وربطها بعقولهم وأحاسيسهم .

    فيتوقفون عن أي ردة فعل لهذه الظاهرة ,عاجزين عن التعبير , والتفاعل مع مايرونه أو يحسونه .

    ففي كثير من الأحيان ينتاب الأبوين الخوف والقلق لما يلاحظانه على صغيرهما من عدم القدرة على امساك الأشياء بكلتا يديه أو كثرة حركته واندفاعه وبخاصة في أثناء اللعب أو السير أو لعدم تجاوبه مع مايدور حوله من حركة أو أحداث مثيره.

    وفي الجهة الاخرى نرى الأمر نفسه يحدث مع المدرسين , اذ كثيرا مايواجهون صعوبات في أداء رسالتهم وذلك لمايواجهونه من مشكلات في توصيل المعلومات في أداء رسالتهم وذلك لما يواجهونه من مشكلات في توصيل المعلومات وتفسيرات الظواهر لخيالات وتفكير هؤلاء الأطفال , فمنهم من يقوم باثارة الشغب داخل الفصل , ومنهم من يقوم بالاعتداء على زملاءه ومنهم من يضايق غيره ومنهم المهمل في أداء واجباته وفهم دروسه.

    لكن كل هذه التصرفات ترجع الى سبب خارج عن ارادتهم وهو عجزهم عن التعلم والربط وهو سبب خارج عن نطاق التخلف العقلي أو الاعاقة السمعيه أو البصرية وانما قد تكون اعاقة في مجال الادراك والربط بين مايرونه ومايصل للمخ .

    لذا فهم بحاجة لمن يقوم بدور الربط بالنسبة لهم ليساعدهم في التخطي والوصول لمرحلة الفهم والاستيعاب بين مايرونه ومايشعرونه ومايدركونه بعقولهم .




    حالات حول صعوبات تعلم

    "1"

    الطفل مشعل يبدو متوقد الذهن ، وهو في العاشرة من عمره ، لكن حالته تحطم قلب أبويه ، فقد تجاوز بسوء سلوكه حدود الصبر عندهما ، كان يختلف عن أخوته تماما في تصرفاته ، إذ كان كثير الحركة والشغب ويعتدي على الآخرين بالضرب أو العض دون سبب ، ويضايق أخوته الثلاثة الذكور .

    من ناحية الخصائص الجسمية :

    كان يتمتع بجسم سليم مستصح وكان قوي البنية ولا يعرف الخوف ، فعندما عرض في التلفاز برنامج الانطلاق إلى القمر ، وجدته أمه يلعب دور رجل الفضاء ، وقد أوشك أن يلقي بنفسه من نافذة الدور الثاني ، ولم يكن قد بلغ الثالثة من عمره حيث أصيب بجرح بليغ في رأسه استوجب أربعين غرزه بسبب ميله إلى تسلق الأسطح والسقوط منها وكان يصعب ضبطه في الأماكن العامة أو المطاعم .

    من ناحية الخصائص العقلية :

    كان لا يعي نتائج التصرفات التي يقدم عليها إذ كان لا يترك شيئا في مكانه دون كسره أو الاعتداء عليه ، وقد قرر أحد الأطباء النفسانيين عندما عرض عليه مشعل أنه يعاني من اضطراب انفعالي ، ولكن الطفل لم ينتفع من العلاج الذي كلف أهله غاليا مع أنه استمر في تعاطيه سنة كاملة وقد وضع الوالدين ولدهما في دار للمصابين بالاضطرابات الانفعالية حيث كان عليه أن يقضي الأربع سنوات الأولى من عمره هناك وكان عمره آنذاك 11 شهرا ولكنه كان يرفض التعلم وقد خلع أضلاع سريره ودأب على الحركة المستمرة منذ ذلك الحين .

    من ناحية الخصائص الأكاديمية :

    كانت الأربع سنوات التي قضاها في دار المضطربين انفعاليا لم تزد الحال إلا سوءا فهو لم يتعلم القراءة والكتابة ، فاقترح أن يتم فحصه في مدرسة خاصة أنشئت للأطفال المصابين بالعجز عن التعلم وهنا اكتشفوا عجزه عن التعلم وكان في العاشرة من عمره .

    لقد نشأت علة مشعل من حرمان مؤقت في الأكسجين في أثناء ولادته فأصبح من المتعذر عليه ترجمة أفكاره إلى كلمات لذلك كان مخزونه من المفردات صغيرا فلم تتجاوز كلماته بما يتصل بما يحسه أو يراه من الأشياء وبالفعل لم تكن لديه مفردات يستطيع التعبير بها عن رغباته وعواطفه . فكان يشتاط غضبا لعجزه عن التعبير عن أفكاره ، وكان أسهل عليه أن يقوم بفعل الأشياء من أن ينطق بالكلام فكان يلجأ إلى النشاط المفرط تعويضا عن ضالة مفرداته .





    "2"

    محمد في الحادية عشر من عمره ، تنبه له والده مبكرا إلى أنه كان مختلفا فلم يكن يحب الألعاب التي يتلهف لها الأطفال ولا يظهر سوى القليل من الفضول ويبقى قليل الحركة على الرغم من مرور الشهور ، وإن لعب كان لعبه هادئا لا هدف له .

    الخصائص الجسمية :

    حينما أصبح عمره 13 شهرا اقترح طبيب الأطفال إجراء فحص عصبي له فتم فحصه وتقرر أن تخلف محمد من النوع الطفيف وأكد طبيب آخر سلامته وجاءت الفحوص البدنية المتتابعة لتؤكد خلو ما يكو من أية إعاقة .

    وكان فاتر الصحة طوال سنوات ما قبل المدرسة ولما بلغ الخامسة دخل روضة حكومية خاصة بالمتخلفين عقليا . وبعد ثلاث سنوات تحول من طفل هادئ إلى طفل نزق سريع الغضب ولم يتعلم في السنة الأولى إلا ( الشخبطه ) .

    الخصائص العقلية :

    لم يستطيع محمد أن يتعلم حروف الهجاء في الصف الأول ، ولكنه استظهر مائة كلمة من كتاب القراءة وكان يقرأها بطاعته وكان يرفض أداء أي شيء ما لم يكن متمكنا منه .

    كما كان يعاني من مشكلة في الإدراك ، حيث كانت تبدو له الحروف المطبوعة مطموسة على الرغم من سلامة بصره ، كما كانت تبدو له الأشياء مقلوبة أو معكوسة ولذلك لم يتمكن من فهم الرموز المطبوعة ، كما أنه تعذر عليه فهم المفاهيم الأساسية للأعداد ، ولم يكن ينتبه فيما إذا كان عدد المكعبات في مجموعة أكبر أو أصغر منها في مجموعة أخرى ولم يكن يستخدم يديه .

    الخصائص الاجتماعية :

    كان كثير الشجار في فصله ولا يحب التعاون مع أحد زملائه في الرسم أو التلوين أو اللعب .

    الخصائص الأكاديمية :

    تم إدخال محمد مدرسة خاصة بالأطفال المصابين بالعجز عن التعلم حيث بدأ التعلم وقضى كثير من الوقت يتدرب على أيدي اختصاصيين في الإدراك والمواءمة .






    تعريف صعوبات التعلم

    هناك العديد من التعاريف التي تم صياغتها لوصف الأطفال الذين لديهم صعوبات في التعلم حيث يعتبر اضطراب يؤثر في قدرة الشخص على تفسير مايراه أو يسمعه أو في ربط المعلومات القاجمة من أجزاء محتلفة من المخ.

    ويعتبر التعريف الفيدرالي أشهر هذه التعاريف جميعا حيث ينص على أن صعوبات التعلم عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية المتعلقة باستخدام اللغة أو فهمها سواء كان ذلك شفاهة أم كتابة بحيث يتجسد هذا الاضطراب في نقص القدرة على الاصغاء أو التفكير أو التحدث أو القراءة أو التهجئة أو أجزاء العمليات الرياضية وتنطوي أوجهه الاضطراب المذكورة أعلاه على حالات مثل قصور الادراك الحسي واصابة الدماغ والخلل البسيط في وظائف المخ وعسر القراءة وعدم القدرة على تطوير مهارات التعبير والكلام .

    وهناك تعريف آخر لاضطرابات التعلم :"أنه عبارة عن اضطراب أو خلل في واحدة أو أكثرمن الأبنية الأساسية والتي لها تأثير على قدرات الطفل في فهمه واستعماله للغة المنطوقة أوالمكتوبة سواء في الاصغاء أو الكلام أو القراءة أو الكتابة".

    وتعريف مايكل بست"Mykle Best" :وهو "يستخدم مصطلح الاضطرابات النفسية أو العصبية في التعلم ليشمل مشكلات التعلم التى تحدث في أي سن والتي تنتج عن انحرافات في الجهاز العصبي المركزي وقد يكون السبب راجعا الى الاصابة بالأمراض أو الحوادث أو سببا نمائيا".

    وتعريف كيرك "kick":"وهو تشير الصعوبات الخاصة بالتعلم الى تخلف معين أو اضطراب في واحدة أو أكثر من مهارات النطق أو اللغة أو الادراك أو السلوك أو القراءة أو الهجاء أو الكتابة أو الحساب ".

    أماالتعريف الأقرب للمنطق والذي تأخذ به حاليا السلطات التعليمية في الولايات المتحدة الأمريكية فهو "تعني الصعوبة الخاصة في التعلم (Learning Disability) اضطرابا في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التى يتطلبها فهم اللغة (مكتوبة أو منطوقة ) واستخدامها ".

    وتظهر هذه الاضطرابات في :

    -نقص القدرة على السمع

    1-التفكير 2- القراءة 3- الكتابة

    4- الهجاء 5-كلام 6- العمليات الحسابية

    7-الاعاقة الادراكية 8-الاصابة في المخ

    9-عسر القراءة ( Duslexiaا) 10-لحبسه الكلامية (Aphasia)

    والتي ترجع لظروف نمائية .








    نسبة صعوبات التعلم

    تعتبر صعوبات التعلم من كبرى فئات التربية الخاصة حجما وقد حددت نسبة الأطفال الذين تزيد لديهم صعوبات التعلم مابين 4% الى 5% من طلاب المدارس الذين يتراوح أعمارهم مابين 6 الى 17 سنة ونتيجة للنقص في الاحصائيات المتعلقة باعداد الأطفال الذين يعانون صعوبات التعلم في مدارسنا.

    كان لابد من محاولة تقدير العدد التقريبي لهؤلاء الأطفال وقد اقتضت هذه المحاولة استخدام معدلات الانتشار المقررة في الولايات المتحدة الأمريكية والبالغة 4,5% للتلاميذ الذين تترواح أعمارهم مابين 6 سنوات الى 17 سنة ولان أعداد الطلاب والطالبات للفئة العمرية نفسها تبلغ 4,000,000 تلميذ وتلميذه في المملكة العربية السعودية فان العدد التقريبي للطلاب والطالبات الذين لديهم صعوبات في التعلم في مدارسنا سيكون حوالي 180,000 أي نسبة 4,5% ولان صعوبات التعلم تنشر لدى الذكور أكثر من الاناث بنسة 1:3 فان عدد الطلاب الذين لديهم صعوبات في التعلم سيكون حوالي 135,000 بينما عدد الطالبات 45,000 هذا وينبغي النظر الى هذه التغيرات بنوع من التحفظ وذلك للفروق بين البلدين .







    قياس وتشخيص صعوبات التعلم

    طرق التعرف على حالات الصعوبات الخاصة بالتعلم :

    تحتاج عملية التعرف على هذه الحالات إلى تجميع بيانات إضافية واسعة عن الطفل ويقوم بذلك فريق متكامل من الأخصائيين والمعلمين والأهالي وتكون عملية التقويم شاملة للطفل لمعرفة وجود صعوبات في التعلم ..

    وتستمد المعلومات من الملاحظة خارج الفريق الذي يعد التقرير ويقوم بالتشخيص .. وتستمد أيضا ملاحظة الطفل أكاديميا داخل الفصل .

    وهناك أساسيات يمكن الاعتماد عليها في ذلك .. مثل :

    1- الاستبعاد :
    أي يستبعد الأطفال الذين لديهم عجز أو قصور يسبب لهم هذه الصعوبة وهذا لا يعني أنه ليس من المعاقين من يعاني من الصعوبة التعليمية غير أن هؤلاء يحتاجون إلى برامج خاصة تتناسب مع إعاقتهم .

    2- التباعد :
    بناء عليه لشخص الصعوبة الخاصة في التعلم في الحالات التالية :
    - نقص معدل التحصيل الدراسي .
    - عدم تناسب التحصيل مع مقدرة الطفل .
    - وجود تباعد وانحراف حادبين المستوى التحصيلي والمقدرة العقلية .
    - وجود اضطراب واضح يعوق القراءة والكتابة والفهم .
    على الرغم من أنه لا يمكن الحكم على هؤلاء الأطفال إلا بعد وضعهم تحت محكي التباعد والاستبعاد ، فهناك محك آخر وهو :

    3- محك المشكلات المرتبطة بالنضوج والتربية الخاصة :
    فقد تختلف معدلات النضج من طفل لآخر وقد يكون ذلك غير منتظم أي أن الخلل في عملية النضج قد يؤدي إلى الصعوبة التعليمية وقد قال ( بندر Bender ) و( سلنجرلاند Slingerland )أن من الحقائق المعروفة نفسيا في نمو الأطفال الذكور إنهم أبطأ من الإناث ، كما أن هناك علاقة أخرى من العلامات التي تدل على الصعوبة التعليمية .

    4- العلامات النيترولوجية :
    مثل : التلف العضوي أو النيترولوجي عند الأطفال وعلى الرغم من أن الصعوبات التي تواجه فريق الباحثين والخبراء في هذا المجال إلا أن المحاولات لا زالت مستمرة .

    الخصائص التعليمية لأطفال صعوبات التعلم :

    1- انخفاض معدل التحصيل الدراسي للطفل بعام أو أكثر عن معدل عمره العقلي .

    2- ضعف في طلاقة القراءة الشفهية .

    3- ضعف في فهم ما يقرأ .

    4- ضعف في القدرة على تحليل صوتيات الكلمات الجديدة .

    5- صعوبات في التهجي .

    6- عكس الحروف والكلمات والمقاطع عند القراءة .

    7- عكس الحروف والأرقام عند الكتابة .

    8- ضعف في معدل سرعة القراءة .

    9- تعلم مهارة الحساب محدودة .

    10- مقصور الانتباه .

    11- انخفاض مستوى تحصيل الأطفال في الحساب عن عمرهم العقلي .

    12- التشتت والشرود .

    13- النشاط الزائد .

    14- الاندفاعية .

    تضيف الصعوبات التعليمية وأقسامها :

    هناك حالات متنوعة في الصعوبات التعليمية مثل مشكلات الرياضيات أو القراءة ،أو الهجاء أو اللغة أو الانتباه الدراسي أو الاضطرابات النفسية ، ومشكلات الذاكرة ، أو الإدراك البصري والسمعي ، ويمكن تصنيفها إلى فئتين :

    صعوبات التعلم

    1- إنمائية . 2- أكاديمية .



    الصعوبات الثانوية الصعوبات الأولية حساب كتابة قراءة هجاء وتعبير

    - التفكير . - الانتباه . وكتابة

    - اللغة . - الذاكرة .

    - الشفهية . - الإدراك .

    وهناك طرق التعرف على حالات الصعوبات الخاصة يتعلم الطفل في بداية نموه العادي والطفل يكتسب أشكالا مختلفة من الحركة أثناء عملية النمو ..

    أما الصعوبات التعليمية في مجالات الدراسة فهي تقع ضمن إطار الدراسة المفصلة لطرق التدريس ، والمناهج التعليمية ، وتقتصر على الإشارة إلى الأشكال التي تظهر فيها هذه الصعوبة الناتجة عن المشكلة الإدراكية أو الحركية ، أو مشكلات تكوين المفاهيم في مجالات المهارات الأكاديمية الأساسية والقراءة والحساب والكتابة .

    1- صعوبات القراءة :

    وهذه تشكل نسبة كبيرة بين الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم ، لأن التعلم المدرسي يعتمد بقدرة كبيرة على المقدرة على القراءة ، وهي ذات أثر مدمر وهدام للطفل ، ويستخدم مصطلح عسر القراءة ( Dyslexia ) أحد الأعراض الأولية للصعوبة في تعلم القراءة .. وقد اختلقت التعاريف لهذا المصطلح ، لأنه لا ينطبق على جميع الأطفال دون تمييز ، وبوجه عام فيستبعد منهم الأطفال الذين لديهم مقدرة عقلية منخفضة أو المعاقون في حدة الحواس السمع والبصر بصفة خاصة . أو الذين لديهم اضطرابات انفعالية أو اجتماعية . كما أن التلف النيترولوجي قد يوجد في حالات عسر القراءة أو لا توجد على الإطلاق .

    وقد عرف (( فريوسون )) عسر القراءة بأنه :

    (( عجز جزيء في القدرة على القراءة أو فهم ما يقوم به الفرد بقراءته قراءة صامتة أو جهرية )) وقد وصبت تعاريف كثيرة ومختلفة لذلك ..
    وما علينا أن نعلم أن تفسير هذا المصطلح لا بد أن يتم في علاقاته بالإطار أن يناقش فيه


    wu,fhj hgjugl



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: صعوبات التعلم
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 01 May 2007 الساعة : 08:57 PM

    طيب شرف 1


    الصورة الرمزية ضــ الكون ــي

    رقم العضوية : 92
    الانتساب : Aug 2004
    العمر : 26
    المشاركات : 3,278
    بمعدل : 0.68 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 18
    التقييم : Array
    ضــ الكون ــي غير متصل



    موضوع رائع

    ياللؤلؤه

    في قمة الفائده

    وان شاءالله الكل يستفيد منه ...


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: صعوبات التعلم
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 02 May 2007 الساعة : 02:16 AM

    ▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀


    الصورة الرمزية LoDCooL

    رقم العضوية : 84
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 9,423
    بمعدل : 1.92 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 24
    التقييم : Array
    LoDCooL غير متصل



    [align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]يـ ع ـ ـط ـيـكـ العـافيـه عـلـى الـمـوضـوع الـطـيـب

    وسـلــ م ـت يـمــنــــاااكــ يالـغــاليـــه

    بإنــتــظـــــار جـديــدك ..

    *·~-.¸¸,.-~*.*·~-.¸¸,.-~**·~-.¸¸,.-~*.*·~-.¸¸,.-~*

    .:: تحيــاتــي ::.
    |--*¨®¨*--|الـفـارس الـوسـيـم|--*¨®¨*--|[/grade]
    [/align]


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : رد: صعوبات التعلم
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 02 May 2007 الساعة : 01:28 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.71 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    العفووشكرا لمروركم الطيب الذي زادني شرفا


     



  5. رقم #5
     افتراضي  العنوان : رد: صعوبات التعلم
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 04 May 2007 الساعة : 04:30 PM

    مشرفة الاقسام الاجتماعيه




    رقم العضوية : 1387
    الانتساب : May 2005
    العمر : 39
    المشاركات : 3,157
    بمعدل : 0.70 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 17
    التقييم : Array
    dounia altayeb غير متصل



    موضوع رائع سلمت الانامل


     



  6. رقم #6
     افتراضي  العنوان : رد: صعوبات التعلم
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 04 May 2007 الساعة : 05:08 PM

    المشرف العام


    الصورة الرمزية البــ فيصل ــدر

    رقم العضوية : 9
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 14,250
    بمعدل : 2.90 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 436
    التقييم : Array
    البــ فيصل ــدر غير متصل



    [align=center][grade="FF1493 FF6347 800080 FF0000 FFA500"]سلمت الانامل لؤلؤتنا الجميلة
    على امدادنا بكل مفيد وجميـــل[/grade]
    [/align]


     



  7. رقم #7
     افتراضي  العنوان : رد: صعوبات التعلم
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 04 May 2007 الساعة : 05:12 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.71 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    العفو مروركم وحضوركم مميزيعتبر شرف لي أعتزبه


     



صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. صعوبات في النوم
    بواسطة عادل في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 11 Mar 2010, 04:42 PM
  2. ماهي صعوبات التعلم
    بواسطة فهلوي في المنتدى آلتَربية وَ آلتعليمّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29 Jun 2009, 09:59 AM
  3. هل تعاني من صعوبات في النوم
    بواسطة اميرة بكلمتي في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10 Jun 2009, 02:39 AM
  4. كلمات جميله عن صعوبات الحب إقراها ياآدم فأنت بحاجة إليها
    بواسطة اللؤلؤة في المنتدى العَــــام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 04 Sep 2007, 03:14 PM
  5. كلمات رائعة في صعوبات الحب
    بواسطة غواص الخليج في المنتدى للقصآئدّ مذآق وللقصَّة عِبرة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04 Dec 2004, 10:22 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •