;.•.° العنف المدرسي .•.°

العنف المدرسي تفشت في الاَونة الأخيرة ظاهرة غريبة عن محيطنا التربوي ظاهرة بدأت تدق ناقوس الخطر منذ سنوات و

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : ;.•.° العنف المدرسي .•.°
    بتاريخ : 22 Dec 2006 الساعة : 11:43 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    العنف المدرسي





    تفشت في الاَونة الأخيرة ظاهرة غريبة عن محيطنا التربوي

    ظاهرة بدأت تدق ناقوس الخطر منذ سنوات و تفرض على الكل طلابا و أساتذة و مسؤولين

    و كل فعاليات المجتمع المدني , تفرض عليهم التدخل للحد من هذه الظاهرة و حصر أسبابها

    قبل الوقوع في المحظور .

    ويمكن تعريف العنف بأنه كل فعل أو تهديد يتضمن استخدام القوة بهدف إلحاق الأذى الجسمي

    أو النفسي بالآخرين.

    ويمكننا أن نقسم العنف المدرسي حسب اتجاهاته إلى قسمين رئيسيين:


    عنف موجه ضد المعلمين وممتلكاتهم
    وعنف موجه ضد الطلاب أنفسهم


    والعنف عادة ما ينتج عن الشعور بالإحباط وعدم الاتزان النفسي وانعدام التوجيه التربوي

    و الإجتماعي , إذ أن العديد من المؤثرات الإجتماعية و التربوية و البيئية تتظافر

    لتفرز لنا شابا من المفترض أن يكون طالبا نجيبا بدل سلوكه طريق العنف

    تجاه زملائه أو تجاه أساتذته و معلميه .

    و في المقابل نجد العنف أسرع الوسائل التي ينهجها المعلمون لكبح جماع طلابهم او للتعبير

    عن عدم رضاهم من السياسة التعليمة التي تنهجها المؤسسة ,

    فالكثير من المعلمين يعيشون في ظروف صعبة بسبب نقلهم الى مناطق بعيدة

    و هذا سبب قد يدفعهم الى استخدام العنف ضد تلامذتهم احتجاجا على وضعياتهم .

    و هناك العديد من الباحثين الذين ربطوا موضوع العنف المدرسي بالسياسة

    التعليمية التي تتبعها المؤسسة المدرسية أو ما يسمى بثقافة المدرسة

    التي تؤثر سلبا و بشكل غير مباشر على العنف المدرسي كالنقل التعسفي للمعلمين،

    و التغيير المستمر لمديري المدارس مما يؤدي إلى فقدان شخصيات ذات أهمية لدى الطالب،

    ويعزز شعور المعلمين والطلاب بالغربة في جهاز التعليم.

    بالإضافة إلى ذلك فان وجود ثقافات مدرسية من قبيل الثقافة السلطوية القامعة للطلاب داخل المدرسة،

    ثقافة تنظيمية تعطي شرعيه لمعاقبة الطلاب جسديا ونفسيا،

    وثقافة بدون فلسفه تربوية واضحة تحترم شخص الفرد وحرمته تزيد من إحباط الطالب

    وغربته في المدرسة. هذه المشاعر تعتبر أرضا خصبة لنشوء العنف المدرسي.

    و هناك من ربط الظاهرة بالمؤثرات السياسية و الإجتماعية للطلبة , إذ في ظل مستوى الأسرة

    الإقتصادي المتدني , و انتشار أمية الاَباء و الأمهات , وظروف الحرمان الأجتماعي و القهر النفسي

    و الإحباط......

    كل هذه العوامل تجعل التلاميذ عرضة لاضطرابات ذاتية تجعلهم غير متوافقين نفسيا

    و اجتماعيا و تربويا مع محيطهم الخارجي , فتتعزز لديهم عوامل التوثر ,

    و تكثر في شخصيتهم ردود الفعل غير المعقلنة , و يكون رد فعلهم عنيفا

    في حالة إحساسهم بالمهانة أو الإحتقار من أي شخص كان .

    و هناك العديد من العوامل الأخرى النفسية و التربوية التي تنتج لنا

    طالبا او أستاذا عنيفا في تصرفاته و غير قادر على أداء رسالته.



    فما هي إذن العوامل الأخرى المشجعة على العنف ؟



    هل يحتاج الأستاذ إلى ضرب تلميذه من أجل إرغامه على إنجاز واجباته ؟



    كيف يمكن للجهاز التربوي ان يواجه عنف الطلاب ؟



    ما السبيل للتخلص من هذه المعضلة أو على الأقل الحد من انتشارها ؟



    لو كنت أستاذا و واجهت عنفا من أحد طلابك , فماذا ستفعل ؟



    هل السياسة التعليمية في بلدك قادرة على مناهضة العنف المدرسي

    أم أنها تزيد من حدته ؟



    ما هي الحلول العملية التي تقترحها في هذا الإطار ؟


    ;>•>° hgukt hgl]vsd >•>°



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: ;.•.° العنف المدرسي .•.°
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 22 Dec 2006 الساعة : 11:48 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    فما هي إذن العوامل الأخرى المشجعة على العنف ؟

    تعتبر انه هناك عدة صور للعنف بشكل عام منها الجسدى والروحى وحيث انه المقصود هنا العنف المدرسي فان العوامل تعد ..

    1القمع الذي يمارس على التلاميذ من قبل السلطة التربوية مما يولد لديهم إحساساً بالعجز والإحباط
    2ـ الإرهاق النفسي والفكري الذي يتعرض له الطفل نتيجة المتطلبات المرهقة لإمكانياته العقلية والذهنية والنفسية وربما حتى المادية كذلك الواجبات المدرسية التي تستهلك وقته وجهده داخل المدرسة وخارجها مع مصادرة حقه في اللعب والراحة مما يدفعه للتمرد والعنف الارتدادي كنوع من التنفيس عن القهر الذي يمارس عليه
    3ـ الاستهزاء بالطالب والاستهتار بآرائه و أفكاره أو إهماله وعدم الاكتراث به مما يدفعه إلى التصرف بشكل سلبي للفت النظر إليه
    4ـ وجود مسافة كبيرة بين الطالب والمعلم دون أن يكون بينهما قنوات للتواصل الإنساني الحميم عبر مناقشة مواضيع حيوية مثلاً حول علاقاته أو كرهه أو محبته أو عدم استيعابه للمنهاج المدرسي أو لمادة معينة أو مدرس أو تلميذ آخر ومعين بالذات
    5ـ ( البرستيج ) الاجتماعي الذي يجعل من المعلم سلطة قامعة ومخيفة للطالب إذ أن أي اقتراب من المعلم يعني ضياع هيبته ووقاره وفقاً للنظرية التربوية التقليدية المتخلفة
    6ـ العلاقات غير السليمة داخل الكادر التدريسي بين المعلمين والإدارة وبين المعلمين أنفسهم وبين المعلمين والتلاميذ وبين التلاميذ أنفسهم
    7ـ عدم مراعاة الفروق الفردية في التعامل مع التلاميذ داخل الصف مع كثرة عدد التلاميذ وعدم توفر البناء المدرسي الملائم مما يجعل عملية حشر التلاميذ في صف واحد عملية احتراق عصابي للمدرس والطالب معاً وعامل إرباك للإدارة والمؤسسات التربوية إذ يضيع الصالح بالطالح بما يفقد تلك المؤسسات أهدافها التربوية والتعليمية
    8ـ التفرقة في المعاملة بين التلاميذ من الفئات الطبقية والاجتماعية المختلفة وخصوصا ما يحصل عليه أبناء المتنفذين والأغنياء وأبناء المعلمين أنفسهم من حظوة مقارنة بأقرانهم من التلاميذ المغمورين والفقراء وذوي الاحتياجات الخاصة
    9ـ عدم السماح للطالب بالتعبير عن ذاته وتطلعاته ذلك أن المدرسة تلقينية بالدرجة الأولى ومهمتها التقليدية الأولى هي حشو المعلومات مع اهتمام ضئيل بالجانب الروحي والأخلاقي والإنساني والنفسي
    10ـ غموض وصعوبة المناهج التعليمية حتى لتكاد أن تكون تعجيزية في المراحل المتقدمة
    11ـ العنف الذي يحضره المعلم معه من بيته بسبب ضغط الحياة الاجتماعية والسياسية والظروف الاقتصادية السيئة والكبت الذي لا يجد له تصريفا ً إلا بإفراغه على من هم تحت سلطته وسطوته ويدفعهم بدورهم إلى اتخاد اسلوب العنف بديلاً عن الحوار والمناقشة
    12ـ عدم وجود قنوات ايجابية يستطيع فيها الطلاب تفريغ كبتهم والنفس العدواني الذي شحنوا به خلال اليوم الدراسي كالملاعب وصالات العرض الهادفة والمسرحيات والمراسم والقاعات المتخصصة والحدائق مثلاً
    13ـ استخدام الوسائل العنيفة من ضرب وتقريع وتحقير كحل فعال وسريع للتعامل مع الطالب الذي يعاني من الكسل أو البلادة أو الشغب أ والعنف و كأقصر طريق لحل المشكلة دون أهمية كبيرة لانعكاسات هذا التصرف عليه من جهة ولا مضاعفاته



    هل يحتاج الأستاذ إلى ضرب تلميذه من أجل إرغامه على إنجاز واجباته ؟

    ..عن نفسي وعن تجربة .يجب ان يعاقب الطالب عند عدم تاديته للواجب لكى يعرف ان الضرب ..او العقاب لعدم اداء الانسان لواجبه ابسط صور الواجب هو الواجبات المدرسية

    ولكن طريفة الضرب هي التى يجب ان تحدد حيث لا تتم بطريقة تهين الانسان في الطالب او كرامته



    كيف يمكن للجهاز التربوي ان يواجه عنف الطلاب ؟

    يمكمه من خلال عمنل ..وحدات اجتماعية تدرس حالات الطلبة خاصة..الشادين منهم وظرفوهم اسابهها ومحاولة مساعدتهم بدل اللجوء الى الضرب كحل بديل

    إقامة علاقات صحية وطبيعية بين الكادر التدريسي ذاته وبينه وبين التلاميذ وأسرهم مع مختلف الفعاليات الاجتماعية النشطة لإقامة جسر تواصل بين التلميذ ومحيطه الاجتماعي عبر علاقات التحاور والتشاور والتفاهم



    ما السبيل للتخلص من هذه المعضلة أو على الأقل الحد من انتشارها ؟

    - وعي الاسرة بأهمية دورها في تهذيب سلوك التلميذ ومنع التجائه الى العنف وذلك بتربيته تربية تقوم على محاسن الاخلاق فتجذر فيه قيمة الاحترام وتمنحه الثقة التي تجعله قادرا على مواجهة الاخرين بفكره لا بعضلاته .



    وللمربي دور كبير في الحد من هذه الظاهرة اذ عليه الابتعاد عن كل ما يمكن أن يثير عصبية التلميذ وذلك بتجنب استفزازه واهنته بل عليه فتح أبواب للحوار مع تلاميذه فبقدر ما تكون العملية التربوية في نظره غير مقتصرة على التلقين والتعليم بقدر ما يساهم في انشاء تلميذ قادر على المجادلة خاصة عند افتقاد هذه الابعاد بين أفراد أسرته ومجتمعه .

    لو كنت أستاذا و واجهت عنفا من أحد طلابك , فماذا ستفعل ؟

    الحمد لله لم اتعرض لشيء كهدا..بس ادا حدت ساحاول استعاب الموضوع...اولا بينى وبين الطالب...يعنى ان احاوره لمادفعل دلك..ولا احاول تكبير حجم الموضوع وادا وصلت لسبب عندها..يمكن ان احيل الامر او القصة لاحدى الهيئات المختصة كالباحت الاجتماعي متلا



    هل السياسة التعليمية في بلدك قادرة على مناهضة العنف المدرسي

    أم أنها تزيد من حدته ؟

    اعتقد انها قادرة..بشكل عام..وان كانت التطورات الان والتحديات

    ..اخدت تزيد من هدا



    ما هي الحلول العملية التي تقترحها في هذا الإطار ؟

    تكوين حلقة وصل بين البيت والمدرسسة وبين الطالب والمدرس

    - حلقة وصل داخل المدرسة ممتلة في الاخصائي الاجتماعي وغيره تكون بين الطالب والادارةوتهتم حتى بمشاكل الطالب البيتية

    -حفظ حقوق الطالب او التلميد الانسانية

    -نهج اسلوب جديد للتربية يعتمد على احترام التلميد بالدرجة الاولى

    ولكم تحياتى
    والآراء تختلف أختكم سونيا


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: ;.•.° العنف المدرسي .•.°
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 22 Dec 2006 الساعة : 07:50 PM

    مؤسس المنتديات


    الصورة الرمزية ابو الطيب

    رقم العضوية : 1
    الانتساب : Apr 2004
    المشاركات : 17,173
    بمعدل : 3.44 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 2721
    التقييم : Array
    ابو الطيب غير متصل



    العنف موجود من زمان داخل مدارسنا وليس جديد علينا

    ولكن الجديد هو الوسائل المستخدمة للعنف وطريقة تنفيذها

    بسب العولمة من الفضائيات وغيرها

    وابليس موجود منذ خلق الله آدم


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : رد: ;.•.° العنف المدرسي .•.°
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 24 Dec 2006 الساعة : 08:03 AM

    ▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀


    الصورة الرمزية LoDCooL

    رقم العضوية : 84
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 9,423
    بمعدل : 1.90 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 24
    التقييم : Array
    LoDCooL غير متصل



    [frame="7 80"][align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]سلمتي الانامل ياسونيا على
    الموضوع المهم والمفيد
    ويعطيكي الله الف عافيه
    والله لا يحرمنا من جديدك[/grade][/align][/frame]


     



  5. رقم #5
     افتراضي  العنوان : رد: ;.•.° العنف المدرسي .•.°
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 24 Dec 2006 الساعة : 08:27 AM

    طيب فخرية فضية


    الصورة الرمزية بحر الهموم

    رقم العضوية : 841
    الانتساب : Feb 2005
    العمر : 9
    المشاركات : 9,508
    بمعدل : 2.03 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 71
    التقييم : Array
    بحر الهموم غير متصل



    عطيك العافيه سوينا
    فقد تحدثي
    عن جميع
    جوانب المووضوع
    ولم تتركي مجال للنقاش
    ديماً تبهرينا بمواضيعك
    احترامي الك


     



  6. رقم #6
     افتراضي  العنوان : رد: ;.•.° العنف المدرسي .•.°
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 24 Dec 2006 الساعة : 08:45 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    بحر،الفارس، شكرا للمرور


     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. حلقة نقاش علمية للاعتماد المدرسي في دول الخليج
    بواسطة عادل في المنتدى آلآﺧﺑﺂړُ
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 03 Oct 2009, 10:35 PM
  2. ~*¤ô§ô¤*~ اسباب الهدر المدرسي ~*¤ô§ô¤
    بواسطة اللؤلؤة في المنتدى آلتَربية وَ آلتعليمّ
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19 Sep 2007, 02:48 AM
  3. الهدر المدرسي
    بواسطة اللؤلؤة في المنتدى آلتَربية وَ آلتعليمّ
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 22 Dec 2006, 10:10 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •