محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان

كرة العين، هي لعبة جديدة تدخل في إطار المبادرة الوطنية للتمنية البشرية، تعتمد على الألوان، تتوجه بالأساس إلى فئة المتقاعدين على اعتبار أن هذه الشريحة، تعتبر نفسها غير فاعلة في

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    بتاريخ : 06 Dec 2006 الساعة : 01:22 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    كرة العين، هي لعبة جديدة تدخل في إطار المبادرة الوطنية للتمنية البشرية، تعتمد على الألوان، تتوجه بالأساس إلى فئة المتقاعدين على اعتبار أن هذه الشريحة، تعتبر نفسها غير فاعلة في المجتمع وغير منتجة، فكان من أهداف كرة العين، إخراج المتقاعد من نظرته المظلمة للحياة إلى عالم كله ألوان وأنوار



    بالرغم من أن كرة العين هي رياضة موجهة لجميع الفئات العمرية على اختلاف مستوياتها الاجتماعية، الا ان فئة المتقاعدين ستكون المستفيد الأكبر من هذه اللعبة، لأنها لعبة كما يقول السيد محمد حمان مخترع هذه الرياضة، تهتم بالالوان وبتاثيرها على نفسية الانسان، وتهتم بكيفية تعامل العين مع الالوان، وكيف ينعكس ذلك على نفسية الانسان، وبالتالي ستخرج المتقاعد من نظرته المظلمة للحياة، الى عالم الالوان والانوار.

    والسيد محمد حمان، هو كاتب سيناريو وقصة وحوار، قدم مجموعة من الاعمال التي لاقت اعجابا كبيرا. وبالنسبة للشاب المغربي الذي يشتغل ايضا كتقني تجاري بالنسيج، فإن الألوان لها تأثير كبير على شخصية الانسان منذ صغره، حتى أنها تتدخل في اختيار مسار حياته، والعين التي تميز هذه الالوان وترسل اشارات الى الدماغ عندما ترى لونا معينا، فيرسل الدماغ اشارات، فتُفرز هرمونات تساهم في تحسين المزاج أو تعكيره.. تستحق ان نقف عندها ونسبر أغوارها. من هنا جاءت الفكرة للحمان بأن يخترع شيئا يجمع كل هذه الاشياء لا يكون فقط كتيبا او بحثا سرعان ما يقرأ ويصفف في المكتبة، ولكن شيئا يجمع كل هذه الاشياء ويستفاد منه بل يقدم خدمة للمجتمع وللوطن...فجاءت كرة العين.. عن هذه اللعبة وعن الالوان وعن كرة العين التقت "منارة" السيد محمد حمان مخترع كرة العين فكان معه الحوار التالي:

    منارة: من هو السيد محمد حمان مخترع لعبة العين؟
    محمد حمان: محمد حمان من مواليد مدينة الدار البيضاء، متزوج وأب لطفلين، أعمل كتقني تجاري في ميدان النسيج، بالاضافة الى كوني كاتب قصة وسيناريو وحوار.

    منارة: كيف جاءت فكرة اختراع لعبة كرة العين؟
    محمد حمان: منذ دراستي بالمرحلة الثانوية، لفت انتباهي درس العين في مادة العلوم، تأثرت كثيرا بهذا الدرس وأصبحت اهتم كثيرا بالعين وبخلقها وكيف نرى الألوان وكيف نميزها، وكيف نتأثر بلون دون غيره.. كل هذه الأشياء قادتني لان أتعمق كثيرا في العين وفي الالوان، وبالفعل منذ ذلك الحين بدأت بحثا جديا حول الموضوع، توصلت من خلاله إلى أن الألوان لها تأثير كبير على شخصية الانسان منذ صغره. وهناك طب الالوان، الذي يقول ان كل لون له تأثير معين على شخصية الانسان، ونظرتنا للألوان تختلف من شخص الى آخر، مثلا نجد أن الهنود يعشقون اللون الاحمر ويقدسونه، والمسلمون يحبون الابيض، واليهود الاسود، والافارقة يفضلون الالوان الفاقعة... وخلال تعمقي في البحث، وجدت ان هناك بحوثا كثيرة ومعمقة تناولت موضوع العين و الالوان، من هنا فكرت ان اعمل شيئا تلتقي فيه كل هذه المعلومات، حتى أقدم فائدة كبيرة يستفاد منها.
    من جهة ثانية، اصبحت الرياضة صناعة وفنا، والكثير من رجال الاعمال أصبحوا يستثمرون أموالهم في الرياضة، من هنا فكرت أن أستخلص هذا البحث في شكل لعبة رياضية مفيدة ليس فقط من اجل التسلية والمتعة ولكن مفيدة ومأثرة على نفسية الانسان بشكل ايجابي.. وهكذا جاءت كرة العين.

    منارة: من هي الفئة التي ستخاطبها هذه اللعبة أكثر؟
    محمد حمان: افكر ان تكون هذه اللعبة متوجهة خصوصا لفئة المتقاعدين، لان المتقاعد عندنا يشعر وكأن دوره قد انتهى في الحياة، وأنه لم يعد ذلك الشخص المنتج، لذلك فهو يعيش فقط لينتظر لحظة خروجه من هذه الحياة، وهذه اللعبة ستتيح له فرصة المشاركة واللعب والمنافسة، خصوصا أنها لا تتطلب مجهودا عضليا كبيرا كالذي تستوجبه الرياضات الاخرى. وسيشعر المتقاعد أيضا بأنه إنسان لازال له دور في هذه الحياة، ولازال قادرا على الانتاج وعلى التأثير أيضا، وعندما تخرج كرة العين الى حيز الوجود، ستكون مجموعة من المتقاعدين هي المؤطرة للعبة، فمنهم الحكام ومنهم لجنة التحكيم، والاطر، بالاضافة الى المدربين.. لذلك ارى ان لعبة العين هي متجهة بالاساس لفئة المتقاعدين، وهذا لا يمنع أن تشارك فيها مختلف الفئات. الا انه بالنسبة للمتقاعد تفتح امامه مجالا للخروج من قوقعته وتحببه في الحياة، وبالتالي يشعر انه شخص ايجابي ومنتج وليس عالة أو شخصا فقد الصلاحية، بل سيخرج للحياة بنظرة متفائلة كلها ألوان.

    منارة: في أي خانة يمكن تصنيف لعبة كرة العين؟
    محمد حمان: هذه اللعبة تدخل في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، لأن المبادرة اعتنت بالطفل والمرأة ولم تغفل الشاب، لكنها اهملت المتقاعد. لا نطمع من خلالها الحصول على الربح المادي، ولكنها ربح للوطن، فكما تلاحظين الكرات فيها اللون الاخضر والاحمر وهو ما يميز العلم المغربي، هذه مباردة وطنية بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وهي مخصصة للمتقاعدين لأنها فئة مهمشة، فالجميع يهتمون بالشباب، المرأة والطفل، لكن المتقاعدين منسيون، لذا قررت ان اهتم بهم واقدم شيئا يعيد لهم التشبت بالحياة ويضيئ حياتهم ويخرجهم من الظلمات الى عالم الانوار.

    منارة: كيف هي كرة العين، هل لك أن تعطينا فكرة موجزة عن مبادئ هذه اللعبة؟
    محمد حمان: هي لعبة، تتكون من فريقين، كل فريق يتكون من ثمانية لاعبين، تلعب على ملعب كرة القدم الذي يكون محاطا بـ 960 كرة ملونة، وعلى الشرط توجد أعلام مغلفة بأغلفة سوداء تخفي لون الاعلام،، وبعد أن يكشف الحكم عن لون العلم، يذهب كل لاعب من الفريقين ليأخذ كرة من ضمن 32 كرة ملونة موزعة على الجهات الأربع للملعب، وعلى الكرة أن تكون في نفس لون العلم الذي اعلن عنه الحكم. وعلى المرمى تكون ثمانية سلات، بألوان مختلفة، وعلى اللاعب الذي ذهب وأحضر الكرة أن يضعها في السلة التي لها نفس لون الكرة. وعندما ينتهي من تسجيل الكرة، يذهب ويكشف عن علم آخر بلون آخر، فينطلق زميله ليبحث عن كرة من نفس اللون، وهكذا حتى ينتهي الفريقان من تسجيل جميع الكرات، عندها يعلن الحكم عن انتهاء الشوط الأول.

    ثم تكون استراحة مدة 15 دقيقة، بعدها يعلن عن الشوط الثاني من المباراة، التي تتم بنفس الطريقة، وفي نهاية المباراة، تحسب النقط ويعلن عن الفائز. وهناك مراحل يمر منها اللاعب، مثلا في المرحلة الأولى، يأخذ الكرة ويأتي الى نصف الملعب، حيث يكون هناك خط ويجب الا يتجاوز الخط ويرمي الكرة لزميله بالرجل، واذا تجاوز الخط تسحب منه نقطة. كما أن اللون الأحمر والاخضر لهما امتيازات، بحيث عند تسجيل كرة حمراء أو خضراء يحصل اللاعب على نقاط اضافية.

    منارة: هل تتوقع لها شعبية كبيرة ؟
    محمد حمان: اتوقع أن تكون لها شعبية كبيرة، لأنه منذ اعلاننا عنها في الجرائد والصحف، وجدت اقبالا كبيرا، والكل يتسائل ماهي كرة العين، يعني تولد لدى الناس نوع من الفضول لمعرفة هذه الكرة وكيف تلعب ومبادئها. لذلك اتوقع أن تكون لها شعبية كبيرة.

    منارة: من هي الفئات الاجتماعية التي ستستفيد أكثر من هذه اللعبة؟
    محمد حمان: تلعب في إطار الجمعيات، لانها تحتاج الى تأطير، فلا يمكن لأي كان أن يلعبها، فضروري من التوفر على 960 كرة ملونة بالاضافة الى الـ32 كرة الرئيسية التي يتم تسجيلها.

    منارة: هل هناك من جهة تبنت المشروع ودعمته وبالتالي تكلفت بالتمويل؟
    محمد حمان: ليس هناك أي جهة رسمية تمول المشروع، ونعتمد على أنفسنا في إظهار هذا المشروع الى الوجود، ويوم 26 نونبر نسعى ان تنجح المباراة الافتتاحية وتلقى اقبالا لدى الناس.

    منارة: ماذا تقول عن مباراة يوم الاحد 26 نونبر الجاري؟
    محمد حمان: الحقيقة أن مباراة يوم الاحد، هي مباراة مصيرية، فاذا نجحت، نجح الانجاز الذي استغرق 20 سنة من البحث والدراسة، أما إذا لا قدر الله وفشلت، فسأستمر حتى تنجح، ولكن اطمح أن تنجح وتجد صدى طيبا لدى الناس.

    منارة: لماذا اخترت أن تكون نتيجة بحثك حول العين وعلاقتها بالالوان ان تكون على شكل لعبة رياضية وليس شيئا آخر؟
    محمد حمان: كما قلت لك، الرياضة أصبحت اليوم صناعة وبحكم عملي كتاجر، وجدت أن لعبة كرة العين هي الباب الذي ستنجح فيه الفكرة.

    منارة: كيف استطعت أن توفق بين عملك كتقني تجاري وكاتب سيناريو وحوار وقصة وبين اكتشاف كرة العين؟
    محمد حمان: الواقع أن عملي ككاتب قصة وسيناريو وحوار وتقني تجاري، لا يختلف عن فكرة كرة العين فكلها أشياء مترابطة، مثلا عملي في التجارة وفي الاثواب والنسيج يفتح لي المجال كثيرا أمام الألوان، وكذلك الأمر بالنسبة للسيناريو والحوار، فهذه اللعبة تنطلق من السيناريو لأنه أن تضع قواعد اللعبة، فكما تضع سيناريو، يجب ان يكون لديك تصور فني حتى تستطيع وضع القواعد. وهذا ما جعل الفكرة تنضح وتعطي هذه الثمرة. وأتمنى ان تجد تجاوبا مع الناس.


    حاورته فتيحة رشدي

    منقول من موقع منارة


    lpl] plhk: ;vm hgudk jojwv fpe 20 skm p,g ,hgHg,hk ,jHedvilh ugn ktsdm hghkshk



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 06 Dec 2006 الساعة : 03:06 PM

    طيب فخرية فضية


    الصورة الرمزية الإمبراطورة

    رقم العضوية : 336
    الانتساب : Dec 2004
    المشاركات : 8,185
    بمعدل : 1.72 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 23
    التقييم : Array
    الإمبراطورة غير متصل



    يعطيك العافيه سونيا على النقل والحوار :)


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 06 Dec 2006 الساعة : 03:59 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    شكرا لمرورك ووجودك في جميع أوراقي


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : رد: محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 06 Dec 2006 الساعة : 08:38 PM

    مؤسس المنتديات


    الصورة الرمزية ابو الطيب

    رقم العضوية : 1
    الانتساب : Apr 2004
    المشاركات : 17,173
    بمعدل : 3.44 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 2721
    التقييم : Array
    ابو الطيب غير متصل



    شكرا يا سونيا على هذه المعلومات التي يجهلها الكثير


     



  5. رقم #5
     افتراضي  العنوان : رد: محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 07 Dec 2006 الساعة : 01:48 AM

    المشرف العام


    الصورة الرمزية البــ فيصل ــدر

    رقم العضوية : 9
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 14,250
    بمعدل : 2.87 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 436
    التقييم : Array
    البــ فيصل ــدر غير متصل



    [align=center][grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]سلمت الانامل سونيا على تزويدنا
    بكل جديد وجميل ومفيد
    ونتمن ان نقراء المزيد
    من الابداع والتميز[/grade]

    [/align]


     



  6. رقم #6
     افتراضي  العنوان : رد: محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 07 Dec 2006 الساعة : 02:29 AM

    ▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀▄▀


    الصورة الرمزية LoDCooL

    رقم العضوية : 84
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 9,423
    بمعدل : 1.90 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 24
    التقييم : Array
    LoDCooL غير متصل



    يعطيك العافيه سونيا على الخبر


     



  7. رقم #7
     افتراضي  العنوان : رد: محمد حمان: كرة العين تختصر بحث 20 سنة حول العين والألوان وتأثيرهما على نفسية الانسان
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 07 Dec 2006 الساعة : 10:52 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    أقدم شكري وإحترامي لكل من مر على جميع أوراقي تحياتي لكم


     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09 Oct 2012, 07:47 PM
  2. مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05 Oct 2012, 01:35 AM
  3. مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 30 Sep 2012, 05:41 AM
  4. جفن العين يصد العمى
    بواسطة عادل في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 26 Jul 2009, 12:58 PM
  5. الرمد / احمرار العين / العين الحمراء
    بواسطة اللؤلؤة في المنتدى الطِّبُ وَالصِحَّة
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23 Apr 2007, 02:01 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •