..مقولة ''كذبة بيضا لا تضر''.
.. لكن في حقيقة الأمر، كما في الذاكرة الانسانية منذ الخليقة، ليس للكذب لون أو مبرر،لكنه مجرد حقيقة نخفيها لكي لا نواجه الواقع بها أوحتى لا نصل إلى امور لا نتمنى أن تحدث.
إيناس عبد الله( ربة منزل )، قالت :'' ليس للكذب لون وتقول فالكذب هو ذاته شيء يترك أثرا مهما صغر أو كبر فكثيرا ما أتجادل مع زوجي عندما يكذب على أبني بوعد ما ليجعله يدرس أو ينام، فقد اعتاد الصغير على الكذب لأنه تعلمه من والده الذي هو قدوته'''' .
واضافت :'''' هذا الواقع جعلني اشعر بان زوجي يكذب علي أيضا ببعض الأحيان لأنه إن كان هذا تصرفه مع ولده فبالتأكيد سوف يكون هكذا معي .
من جهتها ترى سماح البرغوثي (30) عاما ان :''الكذب كذب مهما كانت النية منه''.
والمحت الى انه مهما كان الدافع ورا ء الكذب انما هو :'' تفادي مؤقت لوقوع مشكلة أو للحد منها ففي بعض المواقف قد يكون للكذب فائدة في نفس الموقف فقط، لكن بعد أن تهدأ الأمور وينكشف كل شيئ فإننا لا نستطيع أن نحافظ على مصداقيتنا أمام من كذبنا عليه فقد يتكرر الموقف نفسه ونضطر للكذب مرة أخرى فحين إذن لن تفيدنا الكذبة البيضاء كما يقال عنها'' .
يزيد اباظه ، متزوج منذ 20 عاما لفت الى ان ليس هناك من رجل لا يكذب على زوجته ؟ بالطبع لن يصدق ذلك احد لانه في كثير من الاحيان يضطر الزوج ان يكذب على زوجته كذبة بيضاء لانه ان لم يفعل ذلك في كثير من المواقف فمن المؤكد ان حياته الزوجية ستواجه الكثير من المشاكل فقول الصدق حرفيا يجر مشاكل عدة لانه من الطبيعي ان ليس الكل يفهم قصد تصرفاتك او المعنى من كلماتك او يصدق ما تحكي خاصة وان قول الحقيقة يؤدي لكيف ؟ ولماذ1؟ ومن ؟ومتى .. ثم النقاش والخصام والمشاكل .
وتخالف يارا تيمور يزيد اباظه في الرأي فتقول نادرا ما اكذب على زوجي، حيث اني قد اكذب في بعض الامور التي اراها عادية في حين يراها هو العكس، ولكنه يكذب علي باستمرار تجنبا لغيرتي الزائدة حيث إني من النوع الغيور جدا، حيث انه أصبح يحاول إخفاء الحقائق عني . ولكنه ومع تكرر كذبه لم اعد اثق به وبما يقوله، فما عدت افرق بين كذبه وصدقه، فان كان يكذب علي في امور يراها صغيرة وتافهة فانه بالتأكيد سوف يكذب علي في الامور المصيرية والكبيرة .
يقول سعيد احمد ( طالب جامعي ) أنا لا أنكر بأنني أكذب على والدي أحيانا بنتائج الأمتحان أو ببعض الطلبات لأخذ المزيد من المصروف فأنا شاب ولي مصاريفي ولكن الأهل أحيانا قد لا يتقبلون متطلبات عمرنا كونهم لم يعيشوها فلأجيال تختلف عن بعضها ولهذا أضطر لإخفاء الحقيقة عنهم لأحصل على ما أريده دون أية معاناة أو إضطراري لسماع العبر والحكم وماذا كان الوضع في وقتهم.
وفي دراسة حديثة أجراها احد المراكز المتخصصة في البحوث والدراسات بالولايات المتحدة إن الرجال أكثر قدرة على حبك الأكاذيب وصياغتها، وأكثر خبرة في اختيار التوقيت المناسب للكذب والطريقة التي تنطبق عليها الكذبة وقد سجلت الدراسة قدرة الرجل على ممارسة الكذب في انه بين كل 4 رجال هناك رجل واحد منهم لا يتقن الكذب فيتلعثم ويضطرب أثناء قيامه بذلك .
يقول خلدون موظف بشركة أنا من مؤيدي الكذب الأبيض وخصوصا في بيئة العمل وإن فكرتم معي بواقعنا تجدون من هو ماهر في الكذب الأبيض صاحب مكانة وله معجبوه ابتداء من مديره وانتهاء بعامل النظافة حيث أنه يأخذ كل ما يريده بالدهلزة والمجاملة أو ''الكذب الأبيض'' والغريب بأنه يكون مصدقا ولا يستطيع أحد تحديه '' صدق رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم بقوله '' سيأتي على الناس سنوات خداعات، يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة ''. قيل يا رسول الله وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه ينطق في أمر العامة.
وفي النهاية نقول إن كان الكذب ينجي مرة واحدة فالصدق ينجي دائما فلا فرق بين كذبة وكذبة لا باللون ولا بالنية فإنها تبقى كذبة ومكتوبة علينا سيئة عند رب العالمين فرسولنا الكريم أوصانا بالصدق وبقول الحق لإنه خير وأبقى فعن النبي عليه الصلاة والسلام قال: ''عليكم بالصدق فان الصدق يهدي الى البر وان البر يهدي الى الجنة ولايزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عندالله صديقا واياكم والكذب فان الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار ولايزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عندالله كذابا''.



hg;`fm ulvih lh ;hkj fdqhx !