يحق لي ولا يحق لي

بسم الله الرحمن الرحيم قبل أن أبدأ إخواني المشرفين إن استحق هذا الموضوع إلى أدلى فيمكنكم إخفاءه *-*-*-* يحق لي ...ولا يحق لي "يحق لي" بمعنى : -"يجوز

النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : يحق لي ولا يحق لي
    بتاريخ : 31 Mar 2007 الساعة : 11:07 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    بسم الله الرحمن الرحيم
    قبل أن أبدأ إخواني المشرفين
    إن استحق هذا الموضوع إلى أدلى فيمكنكم إخفاءه
    *-*-*-*
    يحق لي ...ولا يحق لي
    "يحق لي" بمعنى :
    -"يجوز لي" سواء كان الجواز مع الكراهة أو بدونها.
    -"يجوز لي" سواء كان الجواز مع الاستحباب أو بدونه.
    -"يجوز لي" سواء مع موافقة الأولى أو مع مخالفة الأولى.
    -أو "يحق لي"بمعنى"يجوز لي,ولو كان الأمر واجبا علي".وذلك لأن الحق قد يكون واجبا أحيانا,كما إذا قلت:"يحق لي أن أصلي أي يجوز لي أن أصلي,وفي المقابل يجب علي أن أصلي".
    وقد يكون الواجب أحيانا حقا كذلك.
    وأقول:" لا يحق لي" بمعنى واحد لا ثاني له , وهو "لا يجوز لي أو يحرم علي".
    **ثم أقول بعد ذلك :
    1- يحق لي أن آخذ بقول من قال من العلماء بأن الناس 3 أقسام : متبع ومجتهد ومقلد.ولكن لا يحق لي أبدا:
    ا-أن أنفي بأن من العلماء (لا من الجهال) من قسم الناس إلى قسمين فقط : مقلد أو مجتهد.وذلك لأن الحقيقة أن هناك علماء اقتنعوا فقط بالتقسيم الثنائي لا الثلاثي,وهم كثيرون قديما وحديثا.
    ب-أو أن أعتبر الفريق الأول على الحق وأعتبر الفريق الثاني على باطل.وذلك لأن الكل على الحق بإذن الله ماداموا قد اجتهدوا فيما يجوز لهم أن يجتهدوا فيه.
    جـ-أو أن أعتبر الفريق الأول مأجورا والفريق الثاني مأزورا.وذلك لأن الجميع مأجور بإذن الله , ولا آثم من الفريقين: المصيب له أجران والمخطئ له أجر واحد بإذن الله.
    د-أو أن أعتبر الفريق الأول على الإسلام والفريق الثاني على غير الإسلام والعياذ بالله تعالى.وذلك لأن الجميع على إسلام بإذن الله,بل الجميع على خير إسلام (بعد إسلام الأنبياء) لأنهم جميعا علماء,والعلماء ورثة الأنبياء.
    2-يحق لي أن أعتبر نفسي متبعا (مرتبة بين المجتهد والمقلد عند أحد الفريقين) أميز بين أقوال الفقهاء وأميز القوي والضعيف من أدلتهم وأستطيع أن أعرف في كل مسألة خلافية بين الفقهاء : الراجح والمرجوح, ومن ثم آخذ بما أراه راجحا وأدع ما أراه مرجوحا.ولكن لا يحق لي أبدا :
    ا-أن أعتبر غيري الذي رأى نفسه مقلدا فقط ( لا متبعا) لا يقدر على التمييز بين أقوال الفقهاء,ولا على التمييز بين القوي والضعيف من أدلتهم,ولا يستطيع أن يعرف الراجح والمرجوح , ومن ثم هو يقلد في أغلبية الأحيان فقيها من الفقهاء (مالك أو الشافعي أو أبوحنيفة أو أحمد بن حنبل أو بن حزم الظاهري أو جعفر الصادق أو ... أو بن تيمية أو ... أو القرضاوي أو العتيمين أو بن باز أو الألباني أو ... رحمهم الله جميعا سواء كانوا أحياء أم أمواتا).لا يحق لي أبدا :
    ب- أن أعتبر هذا على باطل (أو ضالا منحرفا) , لأن الكل على الحق والهدى سواء كان متبعا أو مقلدا,ولأن المقلد على الحق مادام عندما يقلد,يقلد علماء"اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون" لا جهال.
    جـ-أن أعتبر هذا آثما لأنه لا خلاف بين العلماء في أنه يجوز الأخذ اليوم من عالم وغدا من عالم آخر بشرط أن لا يتبع الشخص السهل في كل مسألة (لأنه عندئذ يصبح متبعا لهواه لا للدين,ويكون بذلك فاسقا كما قال بن حزم الظاهري رضي الله عنه).كما أنه أيضا لا خلاف بين العلماء في أنه يجوز للمسلم أن يأخذ في كل المسائل من مذهب واحد أو من عالم واحد.والله " لا يعذب فيما اختلف فيه العلماء" كما يقول الشافعي رضي الله عنه, أي أن الله لن يحاسبك يوم القيامة ما دمت تأخذ من عالم,سواء كان قول العالم راجحا أو مرجوحا,لأنك أنت ترى نفسك مقلدا لا تستطيع أن ترجح.
    3-يحق لي أن آخذ في الفقه وغيره , من علماء مثل الألباني وبن باز والعتيمين وغيرهم –رحمهم الله تعالى رحمة واسعة- لأنهم علماء بحق وصدق,وليسوا جهالا –حاشاهم أسأل الله أن يرضى عنهم كما رضي عن الصحابة أجمعين-.
    ولكن لا يحق لي أبدا أن أمنع غيري من الأخذ من غير العلماء الذين آخذ أنا منهم, لأنهم هم كذلك علماء سواء كان إسم الواحد منهم مالك أو..أو بن حزم أو.. أو بن القيم الجوزية أو.. أو القرضاوي أو ...بن تيمية أو..أو الشاطبي أو...
    ولا دليل لي لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها,على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...علماء , وغيرهم ممن يخالفهم في القليل أو الكثير من المسائل ليسوا علماء .
    4-من حقي أن آخذ في المسائل التي اختلف فيها الألباني وبن باز والعتيمين و...فيما بينهم , من حقي أن آخذ بما اطمأنت إليه نفسي من الآراء بدون أن أخاف من حساب الله لي أو حساب أحد من البشر لي وبدون أن يؤنبني ضميري بالقليل أو الكثير.من حقي أن آخذ بما اطمأنت إليه نفسي بدون أن أخاف أن يسألني الله :"لماذا أخذت بقول الألباني ولم تأخذ بقول بن باز؟!" أو" لماذا أخذت بقول بن باز ولم تأخذ بقول العتيمين؟!" أو...أنا لا أخاف هنا من حساب الله (الرؤوف الرحيم) لي,لأنني في كل الأحوال آخذ من عالم.
    ولكن لا يحق لي أبدا أن أمنع غيري أن يفعل نفس الشيء لا فيما بين الألباني وبن باز والعتيمين وبين بعضهم البعض,ولكن فيما بين علماء الإسلام كل علماء الإسلام قديما-من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم,رضي الله عنهم جميعا-وحديثا فيما بين البوطي والألباني أو فيما بين القرضاوي وبن باز أو... لا يحق لي أبدا أن أمنع غيري من أن يأخذ في أية مسألة خلافية بين عالمين-أي عالمين ماداما عالمين-مسلمين,أن يأخذ بما اطمأنت إليه نفسه بدون أن يخاف من حساب الله له أو حساب أحد من البشر له وبدون أن يؤنبه ضميره بالقليل أو الكثير.من حقه أن يأخذ بما اطمأنت إليه نفسه بدون أن يخاف أن يسأله الله :"لماذا أخذت بقول الألباني ولم تأخذ بقول البوطي ؟!" أو" لماذا أخذت بقول القرضاوي ولم تأخذ بقول بن باز ؟!" أو...هو لا يخاف هنا من حساب الله (الرؤوف الرحيم) له, لأنه في كل الأحوال يأخذ من عالم.أليس هذا هو مقتضى الشرع ثم مقتض العقل ؟!.أنا أخاطب نفسي بطبيعة الحال.
    وأؤكد هنا مرة أخرى على ما قلت من قبل:لا دليل أبدا لي لا من الكتاب ولا من السنة ولا من الإجماع ولا من القياس ولا من أي مصدر من مصادر التشريع الإسلامي المتفق عليها أو المختلف عليها, على أن الألباني وبن باز والعتيمين و...علماء وغيرهم ممن يخالفهم في القليل أو الكثير من المسائل ليسوا علماء.أبدا !.ليس لدي أي دليل ولا شبه دليل ولا عشر دليل ولا...أبدا أبدا أبدا.


    dpr gd ,gh



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: يحق لي ولا يحق لي
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 01 Apr 2007 الساعة : 10:56 PM

    إسألوا دمي عن غلاة أمي




    رقم العضوية : 15
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 7,368
    بمعدل : 1.49 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 354
    التقييم : Array
    ابو وليد غير متصل



    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]بارك الله فيك

    الله يعطيك عافيه

    على كل ما هو مفيد وجديد[/grade]


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: يحق لي ولا يحق لي
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 02 Apr 2007 الساعة : 04:08 PM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    العفو وشكرا لمروركم الطيب


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : رد: يحق لي ولا يحق لي
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 02 Apr 2007 الساعة : 04:27 PM

    مشرفة الاقسام الاجتماعيه




    رقم العضوية : 1387
    الانتساب : May 2005
    العمر : 39
    المشاركات : 3,157
    بمعدل : 0.69 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 17
    التقييم : Array
    dounia altayeb غير متصل



    شكرا على كل ما تقدمينه لنا لؤلؤة


     



  5. رقم #5
     افتراضي  العنوان : رد: يحق لي ولا يحق لي
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 03 Apr 2007 الساعة : 11:42 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    العفو وشكرا لمروركم الطيب


     



  6. رقم #6
     افتراضي  العنوان : رد: يحق لي ولا يحق لي
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 03 Apr 2007 الساعة : 03:54 PM

    المشرف العام


    الصورة الرمزية البــ فيصل ــدر

    رقم العضوية : 9
    الانتساب : May 2004
    المشاركات : 14,250
    بمعدل : 2.87 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 436
    التقييم : Array
    البــ فيصل ــدر غير متصل



    [align=center][grade="FFA500 FF6347 008000 4B0082"]اللؤلؤة
    ابداع وتألق متواصل
    سلمت الانامل يا اغلى لؤلؤة[/grade]
    [/align]


     



  7. رقم #7
     افتراضي  العنوان : رد: يحق لي ولا يحق لي
    كاتب الموضوع : اللؤلؤة
    بتاريخ : 04 Apr 2007 الساعة : 02:07 AM

    ملكة المنتديات


    الصورة الرمزية اللؤلؤة

    رقم العضوية : 2834
    الانتساب : May 2006
    المشاركات : 28,039
    بمعدل : 6.62 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 6880
    التقييم : Array
    اللؤلؤة غير متصل



    العفو وشكرا لمروركم الطيب


     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •