فوائد الزواج

*****


فوائد الزواج 22.png




سن الله سبحانه وتعالى سننا في هذه الحياة ولم يستخلف الإنسان على الأرض من غير أن يرشده للطريق الصحيح والاختيار الرشيد لكن جعل له حرية الاختيار بين طريق الخير والشر :

من سنن الحياة التي سنها الله عز وجل سنة الزواج وقد فطرَ سبحانه الإنسان كل منهما يميل للآخر فالرجل بطبيعته يميل للمرأة والمرأة بفطرتها تميل للرجل ومن خالف ذلك فقد خالف الفطرة وشذ عن الإنسان السوي السليم .

فما هي فوائد الزواج؟



للزواج فوائد عديده منها :

١. الزواج طمأنينة واستقرار وسعادة .

٢. التكاثر والحفاظ على النسل البشري الذي استخلفهم الله عز وجل على الأرض .

اقتداء بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم فعن أنس رضي الله عنه قال جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا كأنهم تقالوها وقالوا أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم قد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر قال أحدهم أما أنا فأصلي الليل أبدا وقال الآخر وأنا أصوم الدهر أبدا ولا أفطر وقال الآخر وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبدا فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال" أنتم الذين قلتم كذا وكذا ؟ ! أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني" متفق عليه .

٣. الزواج عفة للنفس عن الحرام وغض للبصو بما أحل الله.

٤. اكتساب الأولاد الصالحين الذي يدعون لآبائهم في حياتهم وبعد مماتهم، وهم صدقة جارية لهم.

٥. قوة وعزة للمسلمين بإنجاب الأطفال الذين يزيدونَ عدد المسلمين، وبالتالي المساهمة في صلاح الكون.

٦. الزواج سبب للغنى والتخلص من الفقر.

٧. أن يكمل الزوجين كل منهما الآخر فتحمل المرأة عبء البيت والأسرة عن الرجل ويسعى الرجل في رزق أسرته وتوفير المسكن والمأكل والملبس والأمان.

٨. استمتاع كلّ من الزوجين بالآخر وحصوله على حقوقه منه وسعادته بذلك.

٩. للزواج فوائد صحية تنعكس على نشاطه وحيويته نتيجة قيامه على العلاقة السليمة والشرعية.

١٠. الحفاظ على ذكر الرجل ونسبه بالذرية ولا تحصل الذرية إلا بالزواج.

١١. سعادة للوالدين فيسعد الوالدين بسعادة ابنهما وراحته وأن يروا أحفادهم سواء من ابنتهم أو ابنهم.

١٢. أن يكون المرء مسؤولاً له سبب يعيش لأجله ومجتمع يدعمه ويسانده ، فهناك فرق بين رجل لا يحمل إلا هم نفسه ورجل يحمل هم أسرة كاملة.



*** ختامًا : أن يمتلك الرجل بيتًا يسكن إليه وامرأة تنتظره و تهتم له ويحصل على أبناء يعتمدون عليه ويعينونه في كبره من أجمل صور الحياة فالمرأة سكن يسكن إليه الرجل وإذا أحسن اخياره كانت سببًا في نجاحه وتحقيق طموحاته.



المصدر : الزواج .كوم


t,hz] hg.,h[