تكميم المعدة

- عملية تكميم المعدة هي واحدة من جراحات السمنه المفرطة التي تساعد المريض علي فقد الكثير من الوزن بصورة سريعة وملحوظة يلجأ إليها مريض السمنة المفرطة عندما يعاني من زيادة في الوزن وحاول علاجها بالحمية الغذائية وممارسة الرياضة ولكن بدت هذه المحاولات بالفشل.

- تعتبر تكميم المعدة مشابهه لعملية تدبيس المعدة ولكن مع اختلاف ان الجزء الذي يتم تدبيسه يتم استئصاله في تكميم المعدة وهو ما يقرب من 80 % من حجم المعدة مما يسبب للمريض الشعور بالشبع وعدم رغبته في تناول كميات كبيرة من الطعام و يحتوى هذا الجزء علي الهرمونات الخاصة بالجوع والسمنة ولذلك يعتبر هذا الجزء ضار لمريض السمنة المفرطة ومن الافضل اسئصاله.
- يتم تخدير المريض تخدير عام ، وتتم عمليه تكميم المعدة اما عن طريق الجراحه المفتوحه او عن طريق المنظار وغالباً يختار المريض اجراءها بالمنظار نظراً لسهولته ويتعافي المريض في وقت قصير.

مميزات تكميم المعدة :-
1- تتم بدون مضاعفات او اثار جانبية خطيرة.
2- يتخلص المريض من الوزن الزائد تدريجياً وايضاً تعالج بعض امراض السمنه مثل السكر والضغط والكولسترول وايضاً تحسن من الحالة النفسية للمريض.
3- يغادر المريض المستشفي في وقت قصير ويتعافي بصورة سريعة.

عيوب تكميم المعدة :-
- عملية تكميم المعدة عملية امنة ليس لها اي مضاعفات او عيوب ولكن يجب علي المريض التأكد من المستشفي الذي تتم فيه العملية ان تكون مكان موثوق فيه والطبيب المعالج ذو خبرة جيدة بالمجال ويتم استخدام احدث الأجهزة الطبية المتطورة.
- لا تصلح عملية تكميم المعدة للمرضي الذين يحبون تناول العصائر والشيكولاتة والحلويات بصورة كبيرة حيث تصلح لهم عملية تحويل مسار المعدة.


j;ldl hglu]m