اليوم نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة

من المتوقع استمرار البيانات الاقتصادية في التأثير بشكل مباشر على حركة الدولار الامريكي مقابل الاسترليني. وبعد صدور البيانات الصناعية صباح اليوم من بريطانيا، سيكون محور تركيز السوق التالي هو البيانات الامريكية، حيث سيتم الاعلان عن تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص ومؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي الامريكي ونتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي استمر ليومين. ويعتقد العديد من المحللين ان نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية لن تكون بالتراجع عن برنامج شراء الاصول، وإن تحقق هذا بالفعل فسوف يكون لهذا ضغط سلبي على حركة الدولار الامريكي.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي

اليوم نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة
ساعدت البيانات الأمريكية على تراجع الدولار الامريكي مقابل الاسترليني، فقد صدر في جلسة تداول يوم امس الثلاثاء الكثير من البيانات الاقتصادية التي أثرت على حركة السوق، وكانت بعضها امريكية وبعضها الاخر بريطانية. وساعدت البيانات الأمريكية الباوند/ دولار أمريكي على اختراق مستوى 1.5500 والوصول الى اعلى مستوى له خلال 24 ساعة عند 1.558 يوم امس. وعلى الرغم من ان البيانات الامريكية كان بعضها ايجابي والبعض الآخر سلبي، إلا ان اهمها كان مؤشر ثقة المستهلك الامريكي من كونفرنس بورد والذي سجل ارتفاعا بما يزيد التوقعات مما يدل على تحسن نظرة الشعب الامريكي المستقبلية الى الاقتصاد وإلى معدلات الدخل الخاصة بهم.
وخلال التداول يوم امس، صدرت بيانات عن القروض في بريطانيا حيث جاءت متوافقة مع التوقعات، بينما سجلت الموافقات على القروض العقارية ارتفاع يزيد عن التوقعات خلال مارس. ولم تأتي بقية البيانات البريطانية على نفس الدرجة من الايجابية، وارتفع قليلا خلال الجلسة الاوروبية يوم امس قبل ان يتراجع الى 1.5478 قبل افتتاح الجلسة الامريكية. وقد كانت حركة الباوند يوم امس داخل نطاق محدد، إلا انه اخترق هذا النطاق خارجا عنه صباخ اليوم عندما تم الاعلان عن مؤشر مديري المشتريات البريطاني بالقطاع الصناعي والذي سجل قراءة افضل من التوقعات، حتى وإن كان لا يزال دون مستوى الـ 50 والذي يعتبر الحد الفاصل بين الانكماش والازدهار.
ومن المتوقع استمرار البيانات الاقتصادية في التأثير بشكل مباشر على حركة الدولار الامريكي مقابل الاسترليني. وبعد صدور البيانات الصناعية صباح اليوم من بريطانيا، سيكون محور تركيز السوق التالي هو البيانات الامريكية، حيث سيتم الاعلان عن تقرير التوظيف الامريكي بالقطاع الخاص ومؤشر مديري المشتريات بالقطاع الصناعي الامريكي ونتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي استمر ليومين. ويعتقد العديد من المحللين ان نتيجة اجتماع اللجنة الفيدرالية لن تكون بالتراجع عن برنامج شراء الاصول، وإن تحقق هذا بالفعل فسوف يكون لهذا ضغط سلبي على حركة الدولار الامريكي.

اليورو

اجازات أوروبية تجعل الأنظار متجهة إلى البيانات الامريكية والبريطانية

لا تزال أوروبا مأزق ويتضح هذا من خلال الاحداث الأخيرة. سيطرت على عناوين الصحف الرئيسية المساعدة المالية لقبرص (غير المفاجئة) والتي بلغت 10 مليار يورو خلال عطلة نهاية الأسبوع، مع صور من احتشاد الناس امام أجهزة الصراف الآلي لتجنب دفع 10% من حساباتهم كضرائب، والتي تفرض على المدخرين. في حين تعتبر قبرص اقتصاد صغير - حوالي 0.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في الاتحاد الأوروبي – إلا أن حقيقة ان هناك دولة اخرى في منطقة اليورو قد طلبت خطة انقاذ تعتبر تذكير الأسواق بأن الوضع لا يزال ضعيفا جدا، كما ان هذه الحقيقة تظهر أنه على الرغم من تحسن الجهود والاقتراحات غير عادية ، إلا أنه لا تزال بعض الدول تحت ضغط هائل.
كانت البيانات الاقتصادية الأوروبية ضعيفة جدا هذا الأسبوع. نستطيع أن نقول ان نظرتنا الى اليورو متباينة، لأنه على على الرغم من كل ما يجري، إلا إنه لا يزال من السابق لأوانه القول بشكل نهائي أن ارتفاعات اليورو لم تتحقق. لا يزال اليورو مقابل الدولار الأميركي دون مستوى 1.30ونتوقع أن تكون الارتفاعات محدودة. وفي ظل الاجازات في اوروبا سوف تتجه انظار تجار اليورو/ دولار واليورو/ باوند الى البيانات الأمريكية والبريطانية خلال التداول اليوم.

الدولار الاسترالي

ترقب لمحضر اجتماع البنك الاسترالي
استمر الدولار الاسترالي في أداءه الاستثنائي. ولا تزال بيانات أستراليا الاقتصادية قوية، وتشير المؤشرات الآن أنه من غير المحتمل تطبيق أي تخفيضات سعر الفائدة خلال الأشهر ال 12 المقبلة. منذ أسابيع قليلة فقط كان المستثمرون بتوقعون قطع سعر الفائدة بقيمة 50 نقطة اساس. بالطبع، هذا يمكن أن يتغير بسرعة، وقد تسود الشكوك حول هذه التوقعات الحالية إذا ما أظهر الاقتصاد المحلي معاناة من ارتفاع العملة المتزايد.
مع أخذ هذا في الاعتبار، سوف يصدر البنك الاحتياطي الأسترالي محضر اجتماعه اليوم والذي سوف يقدم ما يفكر فيه البنك حاليا وتوقعاته الرسمية الخاصة بالاقتصاد الاسترالي. وإن تشارب تفسير هذا المحضر، قد نشهد تراجع في الدولار الاسترالي كرد فعل من الأسواق. ومن الجدير بالذكر ان البيانات الاقتصادية الاسترالية مستمرة في تفوقها بشكل يفوق معظم المقاييس، كما جاءت بيانات العمالة يوم الخميس الماضي بنتيجة ايجابية، وبات من المرجح جدا أن بنك الاحتياطي الأسترالي سوف يطرح وجهة نظر إيجابية، ولكن لا بد من الأخذ في الاعتبار ان بعض الشكوك قد تظهر في الاسواق تجاه الاقتصاد الاسترالي بسبب استمرار ارتفاع الدولار الاسترالي.

التحليل الفني

اليورو/ دولار أمريكي
يواجه هذا الزوج مقاومة عند 1.3201 وفي حالة اختراقها للاعلى فسوف يدل هذا على استئناف الحركة الصعودية من مستوى 1.2747، وقد يكون هناك حينها ارتفاع اضافي الى 1.5300. يقع الدعم الآن عند 1.3085 وفقط اختراقه للاسفل سيؤدي الى انخفاض آخر الى منطقة 1.2900.

الباوند/ دولار أمريكي
يستمر هذا الزوج في حركته الصعودية من مستوى 1.5197، ويمتد الارتفاع الى اعلى مستوى له عند 1.5567. ومن المتوقع ان يكون هناك المزيد من الارتفاع باستهداف منطفة 1.5700. ويقع الدعم عند مستوى 1.5450 وفقط اختراق هذه المستويات للاسفل قد يشير الى تماسك الاتجاه الصعودي طويل الاجل من مستوى 1.4831 (أدنى سعر يوم 12 مارس) وبعدها قد يشهد السعر تراجع الى منطقة 1.5350.

الدولار الامريكي/ ين ياباني
لا يزال هذا الزوج داخل نطاق التداول 95.83-99.94. ويقع مستوى الدعم عند 95.83، والذي إن استمر في الصمود، فقد يتم التعامل مع حركة السعر على انها تماسك للاتجاه الصعودي من مستوى 77.14 (أدنى سعر سجله يوم 13 سبتمبر 2012)، ومن المحتمل ان يكون هناك ارتفاع آخر الى 105.00 بعد التماسك. على الجانب الهبوطي، سوف يدل اختراق مستوى 95.83 على ان الاتجاه الصعودي قد اكتمل بالفعل عند 99.94، وقد يكون هناك انخفاض أكثر حدة إلى 90.00.

الدولار الامريكي/ فرنك سويسري
تمتد الحركة الهبوطية لهذا الزوج الى ادنى مستوى لها عند 0.9278. وقد يكون هناك المزيد من الانخفاض بعض فترة قصيرة من التكاسك، وقد يكون الهدف حينها عند 0.9250. وتقع المقاومة عند 0.9340 وطالما انه صامد فسوف يستمر الاتجاه الهبوطي.




hgd,l kjd[m h[jlhu hgg[km hgtd]vhgdm ggs,r hgltj,pm 1L5L2013 lk forexyard