هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟

السؤال : بعض الناس في بلدنا يسمُّون الله بهذا الاسم ، ويدْعون قائلين " يا قاضي الحاجات " ، " يا شافي الأمراض " ، " يا حلاَّل المشكلات "

النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. رقم #1
     افتراضي  العنوان : هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟
    بتاريخ : 04 Feb 2013 الساعة : 03:11 PM

    طيب فخرية برونزية


    الصورة الرمزية عشق الماضي

    رقم العضوية : 6755
    الانتساب : Jan 2006
    المشاركات : 5,875
    بمعدل : 1.35 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 23447
    التقييم : Array
    عشق الماضي غير متصل



    السؤال :
    بعض الناس في بلدنا يسمُّون الله بهذا الاسم ، ويدْعون قائلين " يا قاضي الحاجات " ، " يا شافي الأمراض " ، " يا حلاَّل المشكلات " ، " يا رافع الدرجات " ، من فضلكم هل هناك أي أحاديث تدل على هذه الأسماء التي يطلقونه على الله ؟
    الجواب :

    أولاً:
    قاعدة أهل السنَّة والجماعة في أسماء الله تعالى من حيث إثباتها لله تعالى وتسميته بها أنهم لا يثبتون له – عز وجل – من الأسماء إلا ما أثبته لنفسه أو أثبته له رسوله صلى الله عليه وسلم في السنَّة الصحيحة ، والاسم هو ما دلَّ على ذاته وعلى الصفة التي يحويها ، كاسمه تعالى العزيز ، فقد دلَّ على ذاته وعلى صفة العزة ، وأسماؤه تعالى كلها حسنى ، وهي يُدعى بها بنص القرآن كما قال تعالى ( وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) الأعراف/ 180 .
    ولا يجوز في باب الإثبات اشتقاق أسماء لله تعالى من صفاته أو من أفعاله ، فلا يقال " المحب " و " الغاضب " – مثلاً - .
    وما ذكره الأخ السائل من أسماء فلم يثبت منها شيء في نصوص الوحي فلا تُثبت لله تعالى أسماءً له وإن كانت معانيها صحيحة ؛ فأسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للاجتهاد ولا للقياس فيها .
    ثانياً:
    وقاعدة أهل السنَّة أنه يجوز " الإخبار " عن الله تعالى بأسماء لها معاني حسنة دلَّت على معانيها أفعال وصفات له تعالى ثابتة بالكتاب والسنَّة كـ " نَاصِر المُسْتَضْعَفين " و " مفرِّج الكربات " و " عَالَم الخَفيَّاتِ " وَ " بَاعِثَ الأَمْواتِ " وَ " مُجِيبَ الدَّعَوَاتِ " ، وهي أسماء دلَّت على معانيها نصوص من الوحي كثيرة ، فلا حرج في الإخبار عن الله تعالى بها .
    قال ابن القيم – رحمه الله - : " الفعل أوسع من الاسم , ولهذا أَطلق الله على نفسه أفعالاً لم يتسمَّ منها بأسماء الفاعل , كأراد وشاء وأحدث , ولم يُسمَّ بـ " المريد " و" الشائي " و" المُحدث " كما لم يسمِّ نفسه بـ " الصانع " و" الفاعل " و" المتقن " وغير ذلك من الأسماء التي أطلق على نفسه , فباب الأفعال أوسع من باب الأسماء .
    وقد أخطأ خطأً كبيراً من اشتق له من كل فعل اسماً وبلغ بأسمائه زيادة على الألف فسمَّاه " الماكر , والمخادع , والفاتن , والكائد " ونحو ذلك .
    وكذلك باب " الإخبار " عنه بالاسم أوسع من تسميته به فإنَّه يُخبر عنه بأنه " شيء وموجود ومذكور , ومعلوم , ومراد " ولا يسمَّى بذلك " انتهى من " مدارج السالكين " ( 3 / 415 ) .
    فضابط الإخبار الجائز عن الله تعالى : أن يُخبر عنه بمعنى صحيح لم يُنفَ في الكتاب والسنَّة وأن يكون قد ثبت جنسه فيهما .
    فيكون ما ذكره الأخ السائل من أسماء صالحاً للإخبار عن الله تعالى مع توقف في اسم " حلاَّل المشكلات " لعدم اختصاصها بالله تعالى عند الإطلاق ولخلو الثناء على الله تعالى من ألفاظها المشابهة للمستهلك من كلام الناس .
    ثالثاً:
    وهل يجوز دعاء الله تعالى بما يصح الإخبار عنه به من أسماء ؟ الذي يترجح لنا أنه لا حرج في دعاء الله تعالى بمثل تلك الأسماء ، وهو الذي عليه علماء أهل السنَّة قديماً وحديثاً في أدعيتهم في مصنفاتهم وخطبهم ودروسهم ، مع بيان أن الأكمل دعاء الله تعالى بما ثبت من أسمائه تعالى في الكتاب والسنَّة توسُّلاً بها لحصول مقصود الداعي .
    فتبيَّن من هذا أنه وإن كان لا يجوز إثبات هذه الأسماء لله تعالى لأنها لم ترد بعينها في الكتاب والسنَّة إلا أن ذلك لا يمنع من الدعاء بها ، ونعني بذلك الأسماء التي تدل على الله تعالى بإطلاقها فيختص بها أو التي يصح ذِكره بها والثناء عليه – سبحانه وتعالى - .
    سئل الشيخ عبد الرحمن البراك – حفظه الله - :
    ما حكم الدعاء بغير الأسماء الحسنى مما صح معناه مثل قولهم " يا سامع الصوت ويا سابق الفوت ويا كاسي العظام لحما بعد الموت " ، " يا دليل " ، " يا ساتر " ، ونحو ذلك ؟ .
    فأجاب: " ... وما يُشتق من صفاته الفعلية إذا كان يظهر أنه مختص بالله : فيجوز الدعاء به ، كـ : فارج الكربات " و " مغيث اللهفات " و " مصرف الرياح " و " مجري السحاب " و " هازم الأحزاب " ، وأما إذا كان لا يظهر اختصاصه بالله فلا يجوز الدعاء به مثل " سامع الصوت " و " سابق الفوت " ، وأما " كاسي العظام لحماً بعد الموت " : فهو من جنس ما سبق – أي : " فارج الكربات " و " مغيث اللهفات " .
    كذلك لا يُدعى سبحانه وتعالى بالأسماء التي لا يصح ذكره بها والثناء عليه وإنما يجوز الإخبار بها عنه ، مثل " موجود " و " شيء " و " واجب الوجود " .
    وأما " الدليل " و " الساتر " فلم يرد إطلاقهما على الله لكن إذا قُيدا بما يدل على ما يختص به سبحانه جاز الدعاء بهما ، مثل " يا دليل الحائرين " و " يا ساتر العورات " ، فأما " دليل الحائرين " فقد جاء عن الإمام أحمد أنه قال لرجل " قل يا دليل الحائرين " – " مجموع الفتاوى " لشيخ الإسلام ( 22 / 483 ) - ، وأما " ساتر العورات " فهو من جنس " مقيل العثرات " لا ينصرف إلا إلى الله تعالى " انتهى .
    l
    وسئل الشيخ خالد بن علي المشيقح – وفقه الله - :
    عن جواز للإنسان أن يدعو قائلاً " يا مُسهِّل يا رب " ، مع أن المسهِّل ليس من أسماء الله الحسنى ؟ .
    فأجاب : " فالأولى بالمسلم أن يدعو بأسماء الله الحسنى ؛ لأن الله عز وجل قال : ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) الأعراف/ 180 ، وثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة ) صحيح البخاري ( 2736 ) وصحيح مسلم ( 2677 ) ، ومن إحصاء هذه الأسماء دعاء الله عز وجل بها .
    ومن آداب الدعاء التوسل إلى الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلا ، هذا هو الأولى بالمسلم ، فيختار من أسماء الله الحسنى ما يلائم دعوته ؛ إذا سأل الله الرزق قال " يا رزاق " ، إذا سأل الله عز وجل الرحمة قال " يا رحمان يا رحيم " ، إذا سأل الله عز وجل العزة قال " يا عزيز " ، إلى آخره .
    وإن دعا بما يُخبَر به عن الله عز وجل فإن هذا لا بأس به ، فهو جائز ، مثل " يا مسهِّل " ، ولو قال " يا مسهِّل سهِّل أموري " إلى آخره : فإن هذا من الخبر عن الله عز وجل ، وهذا من صفاته سبحانه فلا بأس بذلك إن شاء الله " انتهى
    وعليه :
    فيجوز الدعاء بـ " يا قاضي الحاجات " و " يا شافي الأمراض " و " يا رافع الدرجات " ، ولا ينبغي الدعاء بـ " يا حلاَّل المشكلات " لعدم اختصاصها بالله تعالى عند الإطلاق .
    وانظر في التوسل المشروع ومنه التوسل بأسمائه تعالى جوابي السؤالين ( 127316 ) ( 3297 ) .
    والله أعلم
    يجوز تسمية الله تعالى قاضي rose.gif



    ig d[,. jsldm hggi juhgn f rhqd hgph[hj , ahtd hgHlvhq ,hg]uhx filh ?



     



  2. رقم #2
     افتراضي  العنوان : رد: هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟
    كاتب الموضوع : عشق الماضي
    بتاريخ : 04 Feb 2013 الساعة : 06:05 PM

    تظٌل (اجُمل) فصُل فُي حَياتَي


    الصورة الرمزية خفايا الشوق

    رقم العضوية : 16789
    الانتساب : May 2009
    المشاركات : 12,645
    بمعدل : 4.03 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 7151
    التقييم : Array
    خفايا الشوق غير متصل



    جزآك الله خير على الفائده ونفع بك


     



  3. رقم #3
     افتراضي  العنوان : رد: هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟
    كاتب الموضوع : عشق الماضي
    بتاريخ : 06 Feb 2013 الساعة : 01:23 PM

    طيب فخرية برونزية


    الصورة الرمزية عشق الماضي

    رقم العضوية : 6755
    الانتساب : Jan 2006
    المشاركات : 5,875
    بمعدل : 1.35 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 23447
    التقييم : Array
    عشق الماضي غير متصل



    وياك يارب .. منوره ..~


     



  4. رقم #4
     افتراضي  العنوان : رد: هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟
    كاتب الموضوع : عشق الماضي
    بتاريخ : 15 Feb 2013 الساعة : 11:25 PM

    طيب مرشح للإشراف


    الصورة الرمزية دلع وقلبها ولع

    رقم العضوية : 27601
    الانتساب : Oct 2012
    المشاركات : 1,888
    بمعدل : 1.00 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 17127
    التقييم : Array
    دلع وقلبها ولع غير متصل



    جزـآكـ الله خير
    طرح قيم بوركـ فيكـ ونفع بكـ اينمآ كنت
    ورزقك الفردوس الاعلى من الجنه
    دمتم بــ ح ــفظ الله
    ***


     



  5. رقم #5
     افتراضي  العنوان : رد: هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟
    كاتب الموضوع : عشق الماضي
    بتاريخ : 07 Mar 2013 الساعة : 04:16 PM

    طيب فخرية برونزية


    الصورة الرمزية عشق الماضي

    رقم العضوية : 6755
    الانتساب : Jan 2006
    المشاركات : 5,875
    بمعدل : 1.35 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 23447
    التقييم : Array
    عشق الماضي غير متصل



    وياك يارب .. منوره ..~


     



  6. رقم #6
     افتراضي  العنوان : رد: هل يجوز تسمية الله تعالى ب قاضي الحاجات و شافي الأمراض والدعاء بهما ؟
    كاتب الموضوع : عشق الماضي
    بتاريخ : 13 Mar 2013 الساعة : 05:27 PM

    {.. دَنٍيًـــآكُ دَنٍيًـــآيً ..}


    الصورة الرمزية دمــ ع ــة شـووق

    رقم العضوية : 7848
    الانتساب : Mar 2007
    المشاركات : 2,854
    بمعدل : 0.72 يوميا
    معدل تقييم المستوى : 14
    التقييم : Array
    دمــ ع ــة شـووق غير متصل



    جزيتي خيرا ..

    وجعله في موازيين حسناتك ..~




     



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. سبحان الله انظروا الى عظمة الله تعالى في البعوضة ‏
    بواسطة أبو رمزي في المنتدى Gallery آلطَيبّ
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 01 Jul 2009, 05:42 PM
  2. سعة عفو الله تعالى
    بواسطة سندس في المنتدى نفحآإتَ إيمآنيةِ
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 16 Jan 2008, 11:25 PM
  3. مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 25 Jul 2006, 05:47 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •